شرقي الصين تُسجل 12% نمواً في التجارة مع دول الحزام

التجارة في شرق الصين
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

كشفت مقاطعة شاندونغ شرقي الصين أنّها سجلت نمواً بنسبة 12 في المائة على أساس سنوي في التجارة مع دول الحزام والطريق في الربع الأول، على الرغم من الانخفاض الطفيف في التجارة الخارجية الإجمالية بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وبحسب وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" فقد بلغ إجمالي قيمة التجارة الخارجية للمقاطعة في الربع الأول من العام الجاري، مبلغ 446.75 مليار يوان "حوالي 63 مليار دولار أمريكي"، بانخفاض 3.6 في المائة عن نفس الفترة العام الماضي.

وقال نائب رئيس جمارك تشينغداو، شي يونغ: "إنّ الواردات والصادرات لشركات الاستثمار الأجنبي في المقاطعة انخفضت بنسبة 17.7 في المائة إلى 104.39 مليار يوان في الربع الأول، بينما سجلت التجارة الخارجية للشركات الخاصة في المقاطعة نموا بنسبة 2.9 في المائة إلى 299.36 مليار يوان".

ومن حيث التجارة في المقاطعة مع الدول على طول الحزام والطريق، فبلغت 145.4 مليار يوان، بزيادة 12 في المائة عن نفس الفترة من العام الماضي، محتلة ما نسبته 32.5 في المائة من إجمالي التجارة الخارجية للمقاطعة أثناء هذه الفترة.

من جهته، أوضح نائب رئيس جمارك جينان،  تشانغ يي بينغ، أنّ الزيادة جاءت مدفوعة بالنمو التجاري القوي مع الدول الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان"، والتشغيل السلس لخدمات قطارات الشحن الصين-أوروبا والزيادة في توريد السلع الكبيرة.

وأشار تشانغ إلى أنّ "التجارة مع دول الحزام والطريق قد أصبحت دعماً مُهماً للتنمية المستقرة للتجارة الخارجية في المقاطعة".