توجُّه لتخفيف القيود

ارتفاع عدد وفيات فيروس كورونا في "إسرائيل" لـ193

كورونا اسرائيل
حجم الخط

تل أبيب - وكالة خبر

أعلنت وزارة الصحة في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، صباح يوم الجمعة، عن ارتفاع عدد وفيات فيروس كورونا في "إسرائيل" إلى 193، فيما وصل عدد المصابين إلى 14882.

وأشارت إلى أنه من بين المصابين 107 يخضعون لأجهزة تنفس صناعي دون أي تغيير عن الأمس، بينما ارتفع مجمل عدد المصابين بحالة خطيرة إلى 139، وانخفض عدد المصابين بحالة طفيفة ومتوسطة إلى 8865.

ويخضع 421 للعلاج في المشافي، و6102 للعلاج المنزلي و2501 للعلاج في الفنادق.

وارتفع عدد المتعافين من المعرض إلى 5685، أي بارتفاع 70 شخصًا عن مساء أمس الخميس.

وعلى صعيد آخر، تتّجه حكومة الاحتلال إلى إتاحة تخفيفات إضافيّة على التقييدات التي فرضتها لاحتواء تفشّي فيروس كورونا، منها فتح محلات تجارية وصالونات حلاقة، في حين يدفع مسؤولون في وزارة الصحّة إلى فتح كامل للقطاع التجاري.

ووفقًا للإعلام العبري، من المقرّر أن تطبّق الإجراءات الجديدة بدءًا الأحد المقبل، حيث أن الغالبية العظمى من المحلات التجارية المطلة على الشوارع (خارج المجمّعات)، بما في ذلك المطاعم والمقاهي ستعاود فتح أبوابها، على ما يبدو، لكن لن يسمح بأن يتجمّع فيها الزبائن، إنما للبيع وفق صيغة "سفري" (تيك أواي)، بالإضافة إلى فتح محلات بيع الورود والمشاتل والمجوهرات ومحلات الصرافة.

ومن المقرّر كذلك أن تعاود صالونات الحلاقة استقبال زبائنها وفق قواعد ستُحدّد لاحقًا، مع الإعلان عن القرارات الجديدة.

وفي السياق، قال وزارة التعليم إنها "جاهزة للعودة إلى التعليم فور انتهاء عطلة ’الاستقلال’ لرياض الأطفال والتلاميذ حتى الصف الثالث".