وآخر المستجدات

الصحة بغزّة تكشف عن الحالة الصحية للمتعافين من فيروس كورونا

الصحة بغزّة تكشف عن الحالة الصحية للمتعافين من فيروس كورونا
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قال المتحدث باسم وزارة الصحة بغزّة، د. أشرف القدرة، عصر يوم الثلاثاء، إنّ وزارته مستمرة في تنفيذ الاجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة كورونا في قطاع غزّة.

وأضاف القدرة خلال حديثه بمؤتمر مركز الإعلام والمعلومات حول آخر مستجدات فيروس كورونا في قطاع غزّة، أنّ "وزارة الصحة تُتابع صحياً 1931 مستضاف داخل 23 مركز حجر صحي في القطاع، وجميعهم بحالة مطمئنة، منهم 118 حالة مرضية متعددة ويقوم على خدمتهم 380 كادر طبي وشرطي وخدمات مساندة".

وأشار إلى أنّ وزارة الصحة أنهت فترة الحجر لـ 58 مستضافاً في مراكز الحجر الصحي وفق البرتوكول الصحي المعتمد وجميعهم بحالة صحية جيدة.

وتابع: "المختبر المركزي أتم فحص 124 عينة مخبرية منذ أمس وحتى اللحظة وجميع نتائجها سلبية ولم تسجل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزّة".

وأردف: "الطاقم الطبي في مستشفى العزل يتابع 7 حالات مصابة بفيروس كورونا لازالت تحت العلاج وحالتهم مطمئنة ولازالت حالة متعافية داخل مركز الحجر الصحي بمعبر رفح".

وأكّد على أنّ وزارة الصحة تتابع منزلياً الحالات التسعة المتعافية بعد مغادرتها لمركز الحجر الصحي بمعبر رفح للاطمئنان على سلامتهم وعملاً بالأحواط.

ولفت القدرة إلى ضرورة التزام الجميع بجملة إجراءاتها الوقائية المعلنة خلال التسوق وخدمة الجمهور وضمان المحافظة على التباعد بنحو متر ونصف وارتداء الكمامة وتطهير الأيدي والأسطح الملامسة.

واستدرك: "رغم الإجراءات الاحترازية المتخذة لتحصين المجتمع إلا أنّ تفشي الوباء في المنطقة والإعلان عن عودة المرض لمتعافين في مختلف البلدان، يجعل قطاع غزّة أمام خطر قد ينفجر في أي لحظة". 

وشدّد على ضرورة التزام المواطنين بسلوكيات السلامة والوقاية الشخصية والبقاء في المنزل مع المحافظة على السلوكيات الشخصية في ارتداء الكمامة والتباعد وغسل الأيدي وتجنب الازدحام والتجمعات عند الخروج للضرورة القصوى.

ودعا كبار السن والأطفال ومرضى ضعف المناعة والجهاز التنفسي والأمراض المزمنة إلى التزام المنازل وتجنب الأماكن العامة والتجمعات واتباع إجراءات الوقاية المستمرة.

ونوّه إلى أنّ وزارة الصحة تُعاني أزمة خانقة في الموارد الصحية، مُحملاً الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن هشاشة الأوضاع الصحية والإنسانية لمواجهة جائحة كورونا في القطاع.

كما طالب المؤسسات الأممية والجهات المعنية بالضغط المباشر على الاحتلال الإسرائيلي لرفع الحصار واتخاذ خطوات ملموسة لتوفير الأدوية والمستهلكات الطبية ومواد الفحص المخبري وأسرة العناية المركزة وأجهزة التنفس الصناعي لقطاع غزّة.