في ظل انتشار "كورونا"

غزة: الصحة تكشف عن إجراءاتها لرعاية المرضى بمراكز الحجر الصحي

الحجر الصحي
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

اتخذت وزارة الصحة في قطاع غزة، العديد من إجراءات الوقاية والسلامة والسياسات التمريضية لكي تسطر الخطوات الأمثل في التعامل مع وباء" كورونا"، وذلك من خلال الكادر التمريضي المعتمد، والتعيينات الجديدة والمتطوعين، وتوزيعهم على مناطق ومراكز الحجر الصحي.

وقال مدير عام التمريض في وزارة الصحة بغزة خليل شقفة، في تصريح صحفي اليوم الأربعاء، إن "إعداد الفرق التمريضية المناوبة تمر بمراحل متعددة من الفرز من حيث الكفاءة والقدرة الجسدية والخبرة وذلك قبل أن يتم توزيعها على مراكز الحجر الصحي، وخاصة أن المستضافين في مراكز الحجر الصحي منهم فئة لا تحتاج رعاية صحية، وفئة المرضى فمنهم من لا يحتاج الرعاية التمريضية، ومرضى آخرون يحتاجون خدمة رعاية صحية ومتابعة حثيثة".

واستحضر الدور التدريبي للكادر التمريضي والذي يشمل أربعة مستويات مكافحة للعدوى منها برنامج تعريفي لفئة تمريض (البطالة والعقود)، والتعليم على الطوارئ وإنقاذ الحياة، ومكافحة العدوى، والعناية المركزة والتعامل مع أجهزتها.

وأشار إلى إنجاز إجراءات وأدلة للتمريض للتعامل مع المرضى لمكافحة العدوى، والتي يتم التركيز فيها على سياسات وإجراءات وبروتوكولات للتعامل مع وباء "كورونا"، والتي تم التوافق بها دائرة الأوبئة، وتم تصنيفها وتدريب التمريض عليها، لافتًا إلى وجود تقييم دوري لتطبيق السياسات.

ونوه إلى أنه تم إعداد 39 ممرضًا في المناوبة الواحدة والتي تستمر لثلاثة أسابيع دوام في مراكز الحجر الصحي، يليها (21) يومًا حجر وقائي في المستشفى، يليها (21) يومًا إجازة، ويتم خلالها إعداد الفرق التمريضية التالية التي ستقوم بالمناوبة، منوهًا إلى تدريب أربعة مسارات من الموظفين منهم 221 ممرضًا من الموظفين في العناية المركزة وهم يشكلون 10% من كادر كل مستشفى.