اكتشاف عقار يؤدي لتسريع وتيرة علاج المصابين بفيروس كورونا

اكتشاف عقار يؤدي لتسريع وتيرة علاج المصابين بفيروس كورونا
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

كشف المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، أنّ عقار "رمديسيفير" أدى لتسريع وتيرة تعافي مرضى فيروس كورونا "كوفيد-19" المتأخرين، والذين دخلوا مرحلة الإلتهاب الرئوي الحاد مقارنة بمرضى مماثلين تلقوا علاجاً وهمياً.

وبحسب وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" فإنّ المعهد استنتج ذلك بعد بيانات أولية لتجربة عشوائية أُجريت على 1063 مريضاً بدأها في 21 فبراير.

وأظهرت النتائج الأولية أنّ المرضى الذين تلقوا "رمديسيفير" تعافوا بشكلٍ أسرع بنسبة 31 بالمائة من أولئك الذين تلقوا العلاج الوهمي.

وبلغ متوسط فترة التعافي للمرضى الذين تلقوا علاج "رمديسيفير" 11 يوماً مقارنة بـ15 يوماً مع المرضى الذين تلقوا العلاج الوهمي، كما أنّ فرصة النجاة من المرض أعلى لدى المرضى الذين تلقوا عقار "رمديسيفير"، حيث بلغ معدل الوفيات بينهم 8 بالمائة مقابل 11.6 بالمائة لمجموعة الدواء الوهمي.

وكان أول مشارك في التجربة أمريكياً عاد إلى وطنه بعد عزله على متن سفينة دياموند برينسيس السياحية التي رست في يوكوهاما باليابان.

وتطوع المريض للمشاركة في التجربة في موقع الدراسة الأول، المركز الطبي بجامعة نبراسكا، في فبراير 2020، وفقاً للمعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية.

كما انضم 68 موقعاً للدراسة في نهاية المطاف، بواقع 47 موقعاً في الولايات المتحدة و21 في دول في أوروبا وآسيا.

وتُعد التجربة التي أُجريت تحت رعاية المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، وهو جزء من معاهد الصحة الوطنية، هي أول تجربة سريرية تُطلق في الولايات المتحدة لتقييم علاج تجريبي لـ"كوفيد-19".

يُذكر أنّ عقار "رمديسيفير" الذي طورته شركة غيلياد سياينسز للأدوية الحيوية، هو علاج مضاد للفيروسات واسع النطاق يتم حقنه بصفة يومية لمدة 10 أيام، ولم يتم ترخيصه أو الموافقة عليه بعد في أي مكان في العالم بينما دخلت العديد من الدراسات في المرحلة الثالثة لتحديد مدى سلامة وفعالية العقار في علاج كورونا.