رجال دين في لبنان يطالبون بتأمين الحماية للشعب الفلسطيني والدفاع عن المقدسات

d8b1d8acd8a7d984-d8afd98ad986-d985d8b3d98ad8add98ad988d986-d988d985d8b3d984d985d988d986-d98ad8aad984d988d986-d8b5d984d8a7d8a9-d985d8b4
حجم الخط

طالب رجال دين وخطباء صلاة عيد الأضحى المبارك في لبنان اليوم الخميس، المجتمع العربي والإسلامي والدولي بتأمين الحماية والدفاع عن المقدسات الدينية في القدس المحتلة وخاصة المسجد الأقصى الذي يتعرض لاجتياحات واقتحامات متكررة من قبل المستوطنين برعاية وحماية من سلطات الاحتلال .

وقال مفتي الجمهورية اللبنانية عبد اللطيف دريان في خطبة العيد، منذُ احتلال فلسطين، بدأ الاستيلاءُ وبدأ التهجيرُ والإخراجُ من الديار، ومنذُ العام 1967يضْطهدوننا في ديننا، فقدْ قاسمُونا على المسجد الإبراهيمي بالخليل، وها هُم يُريدون هدْم الأقصى أو اقْتسامه، إنهم يقولون: إنهم يريدون فلسطين وطناً ودولةً لليهود دون غيرهم ويقولون: إنهم يُريدون هدْم الأقصى، منْ أجْل البحْث عن الهيْكل المزْعُوم ! وفي الحالتين، وأياً يكُن الفهْمُ للصراع على فلسطين، تبْقى الأرضُ عزيزة، ويبْقى الدينُ عزيزاً، وعلى ماذا يعيشُ الناسُ ويمُوتون، إلا على الأوطان والأديان؟!

وخاطب المفتي دريان العرب مُسلمين ومسيحيين قائلا: إن الشعب الفلسطيني ينْزفُ منذُ الثلاثينيات من القرْن العشرين، وقد تهجر الملايين منه، وقُتل أكْثرُ منْ نصْف مليون، وتهدمتْ مساجدُ وكنائسُ كثيرةٌ في سائر أنحاء فلسطين، فأيْن حقُّ الدفْع والدفاع الذي تحدث عنْهُ القُرآنُ الكريم ، في سُورة الحج ، بوصْفه الحائل دُون التغوُّل على الأديان والأوطان.

وأضاف ، إن الاعتداءات الإسرائيلي على المسجد الأقصى، وسائر المقدسات، والاستيلاء على أراضي الفلسطينيين ومساكنهم، كُلُّ ذلك يدْفعُ باتجاه التطرُّف، ولا بُد من التحرُّك الجاد والسريع منْ جانب الحُكومات والمنظمات العربية والإسلامية، والمحافل الدولية، لوقْف الاعتداءات الإسرائيلية الإرهابية على الأقصى والقُدْس وفلسطين.

بدوره شدد مفتي طرابلس وشمال لبنان الشيخ مالك الشعار على ضرورة الانشغال والاهتمام بما يجري على أرض فلسطين والأقصى والقدس متسائلا، 'كيف ينام العالم الإسلامي والعربي والأقصى جريح يصرخ وينادي وامعتصماه'.

من جهته، ناشد شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن الاهتمام بقضايا فلسطين وشعبها المظلوم والدفاع عن المسجد الأقصى الذي يتعرض لأبشع أنواع الاعتداءات الإسرائيلية.

وأكد نائب رئيس 'المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى' الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان على ضرورة أن يكون الجميع في خندق المواجهة ضد الاحتلال الإسرائيلي الذي ينتهك الحرمات ويضرب القدس الشريف بغية تهديم المسجد الأقصى وبناء الهيكل المزعوم، ما يحتم الدفاع عن فلسطين ودعم شعبها والدفاع عن مقدساتها.

وأشار إلى أن الإسرائيليين يريدون هدم الأقصى والقدس الشريف، ما يحتم أن 'نكون متعاونين متضامنين لإنقاذ القدس فنحفظها ونحافظ عليها وندعم شعبها'.