بخلاف الاتهامات الأمريكية

علماء: لا يوجد دليل علمي على أنّ "كورونا" صنعه الإنسان

فحص كورونا
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أكّد علماء على عدم وجود أساس علمي للادعاءات التي أطلقها بعض السياسيين الأمريكيين والمنافذ الإعلامية الأمريكية، بأنّ فيروس كورونا المستجد من صنع البشر أو أنه خرج من مختبر في مقاطعة ووهان بجمهورية الصين، وذلك وفق وكالة الأنباء الصينية "شينخوا". 

واعتبر مقال نشره موقع "بازفيد نيوز" الإخباري أنّ "أصل فيروس كورونا، هو ساحة مشروعة للبحث العلمي، ولا تزال توجد بها أسئلة مفتوحة".

وجاءت المقالة، التي كتبها الصحفي ريان برودريك بناءً على مقابلات مع عدة علماء، تحت عنوان "لم يجد العلماء دليلاً على خروج فيروس كورونا من مختبر في ووهان. مؤيدو ترامب ينشرون الشائعات على أي حال".

بدوره رفض أستاذ علم الأحياء الدقيقة والمناعة بجامعة كولومبيا،  فينسينت راسانيلو، تأييد وصف فكرة خروج الفيروس من المختبر بالنظرية، لافتاً إلى أنّ "النظرية تُبنى على نتائج وهذا الأمر مبني على دوافع سياسية".

وتابع: "من يقول إنّ الفيروس خرج من مختبر ليس لديهم أدنى فكرة عما يتحدثون، لا يمكن لإنسان تصنيع هذا الفيروس".

كما أوضح زميل بارز بمركز التنمية العالمية، جيريمي كونيندك، أنّه لا يوجد دليل حتى الآن على أنّ فيروس كورونا الجديد مُخلق معملياً أو خرج من مختبر عن غير قصد.

يُذكر أنّ المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية فضيلة الشايب، قالت في 21 أبريل الماضي، إنّ "جميع الأدلة المتاحة تُشير إلى وجود منشأ حيواني للفيروس وأنه لم يُخلق معملياً ولم يخرج من مختبر".