بعد انتهائها مساء الأحد

اشتية يكشف عن رفع توصية للرئيس بتمديد حالة الطوارئ في فلسطين لمدة شهر

اشتية الايجاز
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

كشف رئيس الوزراء د. محمد اشتية، اليوم الإثنين، أنّه رفع توصيةً للرئيس محمود عباس، بتجديد حالة الطورئ لمدة شهر، وذلك بعد انتهائها مساء الأحد.

وأوضح اشتية في تدوينة له عبر صفحته في موقع "فيسبوك"، أنّ هذه التوصية جاءت عقب اجتماعات ضمت لجنة الطوارئ الوطنية وقادة الأجهزة الأمنية واللجنة الوبائية التابعة لوزارة الصحة، وبعد استمزاج آراء مجلس الوزراء، والتي أكّدت ضرورة تجديد حالة الطوارئ لمدة شهر.

وأضاف: "تم تكليف المستشار القانوني للرئيس بتقديم المصاغ القانوني لحالة الطوارئ الجديدة، وسوف ينظر الرئيس بهذا الأمر غداً".

وبيّن اشتية أنّه في حال الموافقة على التوصية، ستواصل الحكومة إجراءاتها بما يُحافظ على الأولوية الصحية والأمنية للمواطنين مع التوازن بين الإجراءات الصحية والضرورات الحياتية لهم عبر السماح بزيادة ساعات العمل لدى بعض القطاعات الاقتصادية الحيوية.

وكان المتحدث باسم الحكومة إبراهيم ملحم، قد قال مساء يوم الأحد، إنّ الأولوية فيما يخص حالة الطوارئ هي لصحة المواطنين، وإبعاد الوباء عنهم، رغم المطالبات بخصوص إنهاء الاغلاقات.

وتابع ملحم خلال مؤتمر الإيجاز الصحفي حول آخر مستجدات فيروس كورونا، أنّ لجنة الطوارئ اجتمعت يوم الأحد برئاسة رئيس الوزراء د. محمد اشتية، لبحث العديد من القضايا بما فيها قضية استمرار حالة الطوارئ من عدمها، مُوضحاً أنّه سيتم رفع الأمر للرئيس محمود عباس الذي سيتخذ القرار النهائي.

وأردف: "قد يكون هناك حركة في النهار للمواطنين، وإغلاقات في المساء، والحكومة تعي أهمية السماح لبعض القطاعات بالعمل، لكنّ ليس على حساب الحالة الصحية، فصحة المواطن هي الأولوية الآن".

يُذكر أنّ الرئيس محمود عباس أعلن في الثاني من إبريل المنصرم، من خلال مرسوم رئاسي عن تمديد حالة الطوارئ لمدة 30 يوماً في فلسطين لمواجهة خطر فيروس "كورونا".