خبير أمريكي يتحدث عن نجاح برامج الإغلاق الصينية في مواجهة كورونا

كورونا
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

قال أستاذ الأمراض المعدية بكلية الطب جامعة فاندربيلت الأمريكية، ويليام شافنر، إنّ برامج الإغلاق التي تم تطبيقها في ووهان وأجزاء أخرى من الصين، أثبتت نجاحها وساعدت دولاً أخرى في السيطرة على مرض فيروس كورونا المستجد.

وأضاف: "التجربة كانت ناجحة، لأنه من الواضح الآن وجود أدلة على أن هذه البرامج قللت كثيراً من انتقال هذا الفيروس شديد العدوى"، وذلك بحسب وكالة الأنباء الصينية "شينخوا".

وتابع: "نُحاول السير على خطى الإجراءات التي نفذتها الصين، الوضع مختلف ولكن المبادئ واحدة، والدول الأخرى أيضاً تتعلم من تجربة الصين".

ودعا الأمريكيين إلى ضرورة التنفيذ الصحيح لممارسات التباعد الاجتماعي وسط بدء عدد من الولايات إعادة فتح اقتصاداتها مع إجراء مزيد من الاستعدادات لرفع القيود خلال الأسبوع المقبل.

وأردف: "يتعين علينا الامتثال للقواعد والتوصيات وأنّ نكون محافظين، وألا نتوق بشدة للخروج لأننا لا نريد ظهور المزيد من حالات الإصابة فجأة ومن ثم حدوث موجة ثانية من المرض".

وبحسب دراسة أجراها الأستاذ بكلية ييل للصحة العامة، شي تشن، ونشرت في 9 أبريل، فإنّه نتيجة لإجراءات الصحة العامة التي اتخذتها الصين على المستويين الوطني والمحلي في أواخر يناير، تجنبنا أكثر من 1.4 مليون حالة إصابة و56 ألف حالة وفاة على الأرجح.