أكدت عدم تسجيل إصابات جديدة

الصحة بغزة: عودة فيروس كورونا للمتعافين نذير خطر على القطاع

القدرة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكد المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة د. أشرف القدرة، اليوم الإثنين، على عدم تسجيل أي إصابات جديدة بفيروس كورونا في القطاع.

وقال القدرة خلال مؤتمر الإيجاز الصحفي لمركز الاعلام والمعلومات الحكومي لمواجهة فيروس كورونا الجديد، إن "المختبر المركزي أتم فحص 339 عينة مخبرية جميع نتائجها سلبية ولم تسجل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة ولازال عدد كبير من العينات تحت الفحص".

وأضاف: "إن وزارة الصحة أنهت فترة الحجر الصحي لـ 205 مستضاف في مراكز الحجر الصحي وفق البرتوكول الصحي المعتمد وجميعهم بحالة صحية جيدة من العائدين بتاريخ 13 ابريل 2020، كما تجري إجراءاتها الصحية لإنهاء الحجر الصحي 362 مستضاف خلال الساعات القادمة بعد إتمام الفحوصات المخبرية اللازمة".

وتابع: "إن الطاقم الطبي في مستشفى العزل يتابع 5 حالات مصابة بفيروس كورونا لازالت تحت العلاج وحالتهم مطمئنة ولازالت 3 حالات من المتعافين داخل مركز الحجر الصحي بمعبر رفح".

وأشار القدرة إلى أن وزارة الصحة تتابع منزلياً الحالات التسع المتعافية بعد مغادرتها لمركز الحجر الصحي بمعبر رفح للاطمئنان على سلامتهم وعملاً بالأحوط .

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة، على أن الضامن الرئيس لنجاح سلسلة الإجراءات الاحترازية يكمن في تعزيز السلوك المجتمعي، وأن المرحلة الراهنة لا توجب التراخي وذلك وفقا لتوصيات اللجنة الفنية والاستشارية وغرفة الطوارئ المركزية لمواجهة كورونا .

وبيّن أن تفشي الوباء في المنطقة وعودة المرض لمتعافين في مختلف البلدان يقلق الطواقم الطبية وهو نذير خطر على قطاع غزة، مناشدًا كافة المواطنين الالتزام بقاعدة السلامة والوقاية (خليك بالبيت) والمحافظة على النظافة المستمرة مع وجوب ارتداء الكمامة والتباعد وتطهير الأيدي وتجنب الزحام عند الخروج للضرورة القصوى.

ودعا القدرة كبار السن والأطفال ومرضى ضعف المناعة والجهاز التنفسي والأمراض المزمنة إلى مزيد من الحذر والتزام المنازل وتجنب الأماكن العامة والتجمعات واتباع إجراءات الوقاية المستمرة.

وأكد على ضرورة الالتزام بجملة الاجراءات الوقائية في الأسواق والمحال التجارية ومنافذ تقديم الخدمات للجمهور وفقا لتوصيات وزارة الصحة .

وقال القدرة: "إن وزارة الصحة تعاني نقصًا حادًا في الموارد الصحية الأساسية جراء نفاذ 44 % من الادوية و29 % من المستهلكات الطبية و 56 % من لوازم المختبرات وبنوك الدم" .

وأردف: "ما وصل الينا من وزارة الصحة في رام الله منذ بداية العام وحتى اللحظة يمثل 5 % من الاحتياج السنوي والبالغ 47 مليون دولار أي ما يكفي لتغطية 18 يوم عمل فقط في المرافق الصحية".

وأعرب عن شكره لدولة قطر على استمرار المنحة المخصصة للوقود والجوانب الانسانية، مؤكدًا على أنه لم يصل وزارة الصحة أي دعم لمواجهة جائحة كورونا في إطار هذه المنحة .

وطالب القدرة المؤسسات الأممية والجهات المعنية بتحمل مسؤولياتها الكاملة في رفع الحصار الإسرائيلي والإسراع في انقاذ الوضع الصحي في قطاع غزة وتلبية الاحتياجات الملحة من الادوية والمستهلكات الطبية وكميات كافية من مواد الفحص المخبري وأسرة العناية المركزة وأجهزة التنفس الصناعي لقطاع غزة.