حدث في مثل هذا اليوم 5/6

من الذاكرة.jpg
حجم الخط

وكالة خبر

1937 - المنطاد الألماني "هيندينبيرغ" ينفجر في الجو قبيل هبوطه في نيويورك.
1941 - جوزيف ستالين ينصب نفسه رئيسًا للوزراء في الاتحاد السوفيتي ليجمع بين رئاسه الدولة ورئاسة الوزراء في ظل الحرب العالمية الثانية التي اضطر الاتحاد السوفيتي إلى خوضها بعد اتجاه القوات ألمانيا النازية إلى الحدود السوفييتية.
1946 - جلاء الاتحاد السوفيتي عن إيران.
1957 - الانتهاء من أعمال أول مفاعل نووي في توكايمورا في اليابان.
1976 -توحيد القوات المسلحة في إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة بقوة واحدة وذلك تحت اسم القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة.
زلزال يضرب شمال إيطاليا يودي بحياة 9200 نسمة.
1994 - تدشين نفق المانش المائي الذي يربط المملكة المتحدة بفرنسا.
2004 - الحكم على 4 ممرضات بلغاريات ودكتور فلسطيني بالإعدام رميًا بالرصاص في ليبيا لاتهامهم في التسبب بإصابة 400 طفل ليبي بمرض الإيدز.
2007 - نيكولا ساركوزي يفوز بالانتخابات الرئاسية الفرنسية على منافسته سيغولين رويال، ويخلف بذلك جاك شيراك في رئاسة الجمهورية الفرنسية.
2010 -إجراء الانتخابات في المملكة المتحدة في انتخابات يعتقد أنها من أكثر الانتخابات تنافسًا منذ عام 1992، حيث أن المنافسة محتدمة فيها بين حزب العمال الحاكم بزعامة رئيس الوزراء جوردون براون وحزب المحافظين بزعامة ديفيد كاميرون وحزب الديمقراطيين الأحرار بزعامة نيك كليغ.
2012 - انتخاب فرانسوا أولاند رئيسًا لفرنسا بعد تغلبه على منافسه الرئيس المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي بالجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.
2015 - التونسي شكري المبخوت يفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية عن روايته «الطلياني».