الليلة في مقر الرئاسة

تنفيذية المنظمة تعقد اجتماعًا برئاسة الرئيس عباس لبحث هذه الملفات!

تنفيذية منظمة التحرير
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

من المقرر أن تعقد اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، الليلة اجتماعاً لها برئاسة الرئيس محمود عباس في مقر الرئاسة برام الله.

وأوضح أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات في تصريحاتٍ له صباح يوم الخميس، أن الاجتماع سيبحث الملف السياسي والتطورات المتعلقة به، وكذلك الملف الطبي ومستجدات جائحة كورونا، مشددَا على ضرورة اتخاذ مجموعة من القرارات لمواجهة خطوة الضم الاسرائيلية.

وتعقيبًا على تصريحات المدعية العامة للجنائية الدولية فاتو بنسودا التي أطلقتها بشأن الولاية المكانية، أعرب عريقات عن أمله بأن يكون قرار الدائرة التمهيدية قريبًا ويُصار لبدء فتح التحقيقات القضائية مع المسؤولين الاسرائيليين على جرائمهم.

أما فيما يتعلق بمصادقة وزير جيش الاحتلال نفتالي بنيت على بناء 7 آلاف وحدة استيطانية في مستوطنة "أفرات" المقامة على أراضي المواطنين في محافظة بيت لحم، أكد عريقات على أن الحل هو فتح تحقيق قضائي في الاستيطان لأنه جريمة حرب وفقا للقانون الدولي.

وبشأن القرار الاسرائيلي ضم أجزاء من الضفة، أكد عريقات أن المطلوب من المجتمع الدولي منع هذه الخطوة والضغط من قبل دول العالم مثل روسيا والصين واليابان على حكومة الاحتلال بأنه اذا ما نفذت الضم فإن ذلك سيؤدي لعواقب وخيمة على علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية معها.

هذا ووصف عريقات تصريحات السفير الأميركي لدى الاحتلال ديفيد فريدمان والتي قال فيها إن الضم قرار اسرائيلي، بأنها تصريحات كاذبة ومرفوضة لأنها قائمة على صفقة القرن.