حذّرت من مخاطر تفشي الوباء

الصحة بغزّة: تعافي حالتين جديدتين من المصابين بفيروس "كورونا"

كورونا
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلنت زارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الخميس، عن تعافي حالتين جديدتين من المصابين بفيروس كورونا في القطاع، ليرتفع إجمالي المتعافين إلى 14 حالة تعافي.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة أشرف القدرة، خلال الإيجاز الصحفي لمركز الإعلام والمعلومات الحكومي: "لازالت 6 حالات مصابة بفيروس كورونا تحت العلاج بمستشفى العزل بمعبر رفح وحالتهم مطمئنة".

وأضاف: "وزارة الصحة أنهت فترة الحجر الصحي لـ 1909 مستضاف في مراكز الحجر الصحي المختلفة منذ مطلع الأسبوع الجاري وفق البرتوكول الصحي المعتمد من بينهم 230 كادر طبي وشرطي وخدمات مساندة".

وبين القدرة أن "وزارة الصحة تتابع صحياً 481 مستضاف داخل مركز صحي بما فيهم 149 عائد من العالقين في الأردن عبر حاجز بيت حانون مؤخراً ويقوم على رعايتهم 232 كادر طبي وشرطي وخدمات".

وجاء في حديثه: "إن المختبر المركزي أجرى فحص 6832 عينة مخبرية كانت منها 6812 عينة سالبة وسجلت 20 إصابة بفيروس كورونا منذ مارس الماضي وجميعها كانت داخل مراكز الحجر الصحي".

وأردف: "الطواقم الطبية تتابع منزلياً الحالات التسع المتعافية للاطمئنان على سلامتهم بما في ذلك الفحوصات المخبرية وبحمد الله حالتهم جيدة ومطمئنة بالإضافة إلى 5 حالات متعافية في مركز الحجر الصحي برفح".

وشددت وزارة الصحة على أن قطاع غزة أمام خطر متزايد تؤكده تحذيرات منظمة الصحة العالمية لاحتمالية لتفشي الوباء مما يتطلب استمرارًا في الإجراءات الاحترازية وتعزيز تعزيز السلوك المجتمعي في اتباع ارشادات الوقاية والسلامة في كافة تفاصيل حياتنا اليومية.

ونوه المتحدث باسم الوزارة إلى أن احتياج وزارة الصحة وفقًا لخطتها لمواجهة جائحة كورونا 59 مليون دولار ولكن ما وصلنا حتى اللحظة من مؤسسات اغاثية 1.7 مليون دولار فقط.

وذكر: "نؤكد على أن ما وصلنا من رام الله 2 مليون و250 الف دولار منذ بداية العام وهي ضمن الإرساليات الاعتيادية وهي تمثل 5% من احتياجنا السنوي المقدر ب47 مليون دولار للادوية والميتهلكات الطبية ولوازم المختبرات".

وشددت الصحة على أنها لم تتلق أي حصة من المساعدات التي وصلت رام الله من الدول والمؤسسات المانحة لمواجهة جائحة كورونا، والتي عبرت عنها رام الله في اجتماع المؤسسات الصحية وقالت إنها تسلمت 40 مليون دولار لمواجهة جائحة كورونا.

وطالبت أحرار العالم وكافة الجهات المعنية  بالاستجابة الفورية لسد العجز الدوائي في المرافق الصحية وتوفير كميات كافية من مواد الفحص المخبري واسرة العناية المركزة وأجهزة التنفس الصناعي لقطاع غزة لمواجهة جائحة كورونا.

ووجهت الصحة الشكر لكافة الطواقم التي تواصل الليل بالنهار لخدمة أبناء شعبنا في مراكز الحجر الصحي ومستفى العزل والمختبر المركزي وأماكن العمل.