الصحة العالمية: لقاحات "كورونا" لن تكون فعالة قبل حلول العام 2021

علاج كورونا
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أكّدت منظمة الصحة العالمية، على ضرورة تلقيح جميع الناس ضد وباء فيروس كورونا المستجد في المستقبل القريب، لافتةً في ذات الوقت إلى أنّ اللقاحات الواعدة والفعالة لن تظهر قبل الربع الأول من العام المقبل 2021م.

وقالت في تصريحٍ لها مساء الخميس: "إنّ حوالي 80 لقاحاً قيد التقييم، 5 أو 6 منها على الأقل واعدة للغاية، ويُمكنها أنّ تكون فعالة بحلول الربع الأول من العام المقبل".

كما بيّن نائب مدير منظمة الصحة العالمية، رانييري غويرا، أنّ منصة دراسة اللقاح، هي نفسها التي كانت مع السارس، وأنّ الشروع بالبحث، لم يتم من الصفر.

وأضاف غويرا في تصريحات لصحيفة "ميساجيرو" الإيطالية مساء يوم الخميس: "على مستوى منظمة الصحة العالمية، نتخذ الاحتياطات لضمان أنّ تكون تكلفة اللقاح قابلة للتحكم بها من قبل أي جهة تقوم بتطويره".

وتابع: "لا يمكن أنّ يقتصر توفير اللقاح لمن يستطيعون تحمل تكلفته فقط"، مُؤكّداً على ضرورة تطبيق قواعد الوقاية واحترامها، خاصةً في الأماكن المزدحمة كوسائل النقل العام.

وختم غويرا حديثه، بالقول: "يمكن لمكتب أو مصنع ما التكيف مع اللوائح الصحية، في حين أنّ خدمات النقل العام من المحتمل أنّ تكون أكثر خطورة لأنّ الناس الذين يستخدمونها في تحرك دائم".