في ظل انحسار كورونا

الكيلة تكشف عن مباحثات لإمكانية إحياء عيد الفطر السعيد في فلسطين

الكيلة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أكّدت وزيرة الصحة الفلسطينية د. مي الكيلة، على ضرورة اتباع 3 إجراءات للتعايش مع فيروس كورونا المستجد، وهي "ارتداء الكمامات، والقفازات، والتباعد الاجتماعي".

وقالت الكيلة خلال حديثها لبرنامج "كورونا - وقاية واجراءات" عبر شاشة تلفزيون فلسطين مساء السبت: "إنّ ما نسبته 58.7% من الحالات المصابة في فلسطين قد تعافت، الأمر الذي يُشكل مؤشر إيجابي على هبوط المنحنى الوبائي في فلسطين، ومبشر بأنّ جائحة كورونا وصلت طريقها إلى الانحدار".

وأشارت إلى أنّ ارتفاع نسبة التعافي لا يدعو للطمأنينة، حيث لا تزال كورونا موجودة في فلسطين بوتيرة أقل، مُوضحةً أنّ ذلك يعود إلى سبيين، وهما "تعليمات وزارة الصحة، والتزام المرضى والمصابين".

وأضافت: "الـ10 أيام المقبلة، هي من تضمن الاحتفال بعيد الفطر السعيد، حيث سيتم النظر فيها، فلا مؤشرات لغاية اللحظة سابقة لأوانها بشأن حصول أي تغيير".

وتابعت الكيلة: "هناك ترتيبات لعودة محتملة لعمال فلسطين بالتنسيق مع هيئة الشؤون المدنية ووزارة العمل وذلك لإجراء الفحوصات اللازمة للعمال".

وبيّنت أنّ وزارة الصحة تُتابع كافة الدراسات العالمية الجديدة والأولية بخصوص كورونا، من أجل تقديم أفضل خدمة للمواطنين، مُؤكّدةً على أنّ فلسطين تعتمد على ما نسبته 52% من احتياجات الأدوية على الصناعات المحلية التي تمتاز بكفاءة عالية.

ولفتت إلى أنّ الأدوية المحلية تُستخدم للأمراض المزمنة مثل الضغط والسكري وما شابه، كاشفةً عن وجود صعوبة في استيراد الأدوية المستوردة بسبب وجود بعض الديون لشركات الأدوية، ما يؤدي لتأخير وصولها.