خلال جلسة الحكومة الأسبوعية

اشتية: مخصصات الأسرى أمر مقدس ولن ترهبنا إجراءات الاحتلال

محمد اشتية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية اليوم الاثنين، إن مخصصات الأسرى أمر مقدس، ولن ترهبنا إجراءات الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح اشتية في كلمة له بمستقبل جلسة الحكومة الأسبوعية في مقر رئاسة الوزراء برام الل: "إسرائيل تشن حملة ترهيب ضد البنوك ، بعد أن خصمت العام الماضي من مستحقاتنا المالية أكثر من 700 مليون شيقل قيمة مخصصات الأسرى والشهداء وعائلاتهم".

وأضاف أن بنوك مؤسسات مالية للاقتصاد الوطني وعلينا أن نحميها من ابتزاز الاحتلال، مشيرا إلى أن الحكومة والبنوك تواجه هذا الأمر مواجهة جماعية.

وتابع: "نبحث عن حلول تحمي مخصصات الأسرى من جهة وتحمي البنوك من تهديدات الاحتلال من جهة أخرى، وهناك فريق عمل يضم هيئة شؤون الأسرى والمحررين يدرس هذا الأمر وسيقدم بذلك اللازمة بهذا الخصوص".

وحول تشكيل حكومة جديدة في "إسرائيل" خلال أيام، قال اشتية: "من الواضح أن الأجندة السياسية لهذه الحكومة هي ضم أجزاء من الأراضي الفلسطينية كالأغوار ، وفرض السيادة على المستعمرات".

وأوضح: "الأغوار الفلسطينية تشكّل 28٪ من مساحة الضفة الغربية وتضم 1622 وهي مربعات وفيها أحواض مائية مهمة وهي سلة خضار فلسطين ، وهي والقدس وغزة وبقية الأراضي الفلسطينية. نخرج إلى العالم وندخل"، متممًا: "إن هذا الإجراء الإسرائيلي إن أعلن، سيضعنا في مرحلة جديدة ستناقشها القيادة الفلسطينية برئاسة الرئيس محمود عباس في الأيام القادمة".

وجاء في حديثه: "من هنا نقول للعالم وحماة القانون الدولي والشرعية الدولية، أن بيانات التنديد لا تنفع مع إسرائيل وأن الرد على الضمانات يجب أن يكون فعليًا بمقاطعة إسرائيل من جهة، وبالاعتراف بالدولة الفلسطينية على كامل حدود 1967 وعاصمتها القدس وحق اللاجئين بالعودة".

وأكد على أن "الموقف العربي الموحّد والأوروبي والأفريقي واللاتيني والدولي ككل ، كفيل أن يلجم إسرائيل ويصدها عن إجراءاتها، ويؤكد مجلس الوزراء على ما جاء في خطاب الرئيس قبل أيام أمام مجموعة عدم السماح أنه لا بد من حل مبني على الشرعية الدولية وضمن إطار مؤتمر دولي".

وفي سياق آخر، نوه اشتية، إلى أن مجلس الوزراء يستنكر هدم بيت الأسير قسام البرغوثي في ​​قرية كوبر، وهذا أن هذا الإجراء لا يقبله العالم لأنه يدخل في إطار العقوبات الجماعية على شعبنا".

وبشأن "صندوق وقفة عز" لجمع التبرعات لمواجهة الأضرار التي ألحقتها "أزمة كورونا" في فلسطين قال اشتية إن "الصندوق سيبدأ صرف المساعدات خلال أيام من خلال الأذرع المعتمدة للعمال والفقراء والشؤون الصحية، بما يشمل غزة والقدس ولبنان وسوريا والمخيمات".

وجاء في حديثه: "إن حوالي 90 ألف عائلة وشخص سيستفيدون من هذه المساعدات، سواء مساعدات نقدية أو طرود غذائية، وثلاثة الجهد الكبير الذي يبذله القائم على الصندوق والذي يجمع حتى الآن حوالي 57 مليون شيقل ، شاكرًا كل من تبرع للصندوق لإغاثة ومساندة العمال والفقراء وقطاع الصحة، وذلك يتعلق بالحالة الوبائية لفيروس كورونا".

وبين أن "أمس تم تسجيل تشافي آخر حالة مصابة في بيت لحم وبهذا تكون المحافظة قد انضمت إلى بقية المحافظات غير المصابة، آملا منكم عدم الاستهانة وعدم الارتكان، واستمرار الالتزام بالإجراءات الصحية التي أعلنت عنها وزارة الصحة الإصابات وعدم إعادة الإجراءات إلى نقطة البداية".

وأورد اشتية: "تشافي أهل بيت لحم بسبب التزامهم بالإجراءات وتفهمهم. أرجو من الأخوة المواطنين عدم التسرع في المناداة برفع الحالة نهائيا"، مشيرًا إلى أن ارتفاع نسبة المتعافين إلى 61٪ من مجمل الإصابات تم بحمد الله، بحكمة قرارات الرئيس والحكومة والتزام المواطنين هو الأساس.