بعد إتمام مئات الفحوصات المخبرية

القدرة: لا إصابات جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة

القدرة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلنت وزارة الصحة بغزة، اليوم الثلاثاء، عدم تسجيل أي إصابات جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الوزارة د. أشرف القدرة  خلال الإيجاز الصحفي لمركز الاعلام والمعلومات الحكومي لمواجهة فيروس كورونا: "إن المختبر المركزي أتم مئات الفحوصات المخبرية منذ مطلع الأسبوع الجاري وجميع النتائج سلبية ولا إصابات جديدة بكورونا في القطاع".

وأضاف القدرة: "لازالت الطواقم الطبية تتابع 6 حالات مصابة بفيروس كورونا بمستشفى العزل بمعبر رفح وحالتهم مطمئنة، في حين بلغ مجمل حالات التعافي في القطاع 14 حالة غادر من 11 حالة وبقي 3 حالات متعافية في مركز الحجر الصحي بمعبر رفح".

وأشار إلى أن وزارة الصحة أنهت الحجر الصحي لـ 1971 مستضاف في مراكز الحجر الصحي منذ مطلع الأسبوع الماضي وفق البرتوكول المعتمد، مؤكدًا على أن الطواقم الطبية المختصة اجراءتها الطبية للحالات المتعافية منزلياً أخداً بالأحوط وجميعهم بحالة صحية مطمئنة.

وبيّن أن الوزارة تتابع حالة 410 مستضاف في مراكز الحجر الصحي وجميعهم بحالة صحية جيدة ويقوم على رعايتهم 154 من الطوقم الطبية والشرطية والخدمات الأخرى.

وتوجه القدرة، في اليوم العالمي للتمريض والذي يصادف اليوم 12 مايو، بالتحية والتقدير لكافة الطواقم التمريضية والطبية التي تعمل ليل نهار لمواجهة جائحة كورونا وتواصل خدماتها الطبية للمواطنين على مدار الساعة.

وبخصوص العائدين من مصر، أكد القدرة، على أن وزارة الصحة والمؤسسات الحكومية تتابع عن كثب جملة إجراءات استقبال واستضافة العائدين عبر معبر رفح البري .

وبيّن أن الوزارة تجري الترصد الحراري لكافة العائدين عبر ظعبر رفح البري للاطمئنان الأولي على سلامتهم، كما تعمل فرق التثقيف الصحي  لى توعية القادمين بإجراءات السلامة والوقاية خلال استضافتهم في مراكز الحجر الصحي.

وأضاف، أن وزارة الصحة وفرت طواقم طبية مختصة لفرز الحالات المرضية المتعددة فور وصولها لمعبر رفح لنقلها بسيارات إسعاف خاصة الى مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني ,والمراكز الصحية الاخرى.

كما هيأت الوزارة غرف حجر خاصة في المستشفيات الكبرى لاستقبال بعض الحالات التي تحتاج الى تدخلات طبية تخصصية من بين العائدين وفق اجراءات وقائية كاملة.

ولفت القدرة إلى أن لدى وزارة الصحة والمؤسسات الحكومية سياسة واضحة لاستضافة العائدين مع الحفاظ على خصوصية الطالبات والسيدات والحالات الاجتماعية والمرضية المختلفة.

وفي سياق آخر، قال القدرة: "إن الجنة الوطنية العليا لمواجهة جائحة كورونا في قطاع غزة برئاسة وزارة الصحة تؤكد أن منحنى انتشار الوباء يجعل قطاع غزة في دائرة الخطر، ويدعونا الى التشديد في إجراءاتنا الاحترازية لسلامة المجتمع".

وأردف: "إن تسارع تفشب الوباء في العالم والذي بلغ نحو 4 مليون و300 الف اصابة وكذلك ارتفاع معدلات الاصابة حول قطاع غزة وعودة المرض للعديد من الحالات المتعافية يشكل كابوس للقطاع المحاصر والذي يمثل اعلى كثافة سكانية في العالم".

وبيّن أن المناطق التي يتوافد منها المواطنين إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري وعبر حاجز بيت حانون موبوءة، وتدعو إلى منزيد من الحذر واتباع اجراءات السلامة كل لحظة.

واستهجن المتحدث باسم الوزارة حالة التراخى والاستهتار الموجودة والازدحام غير المبرر في الأسواق وغيرها وتشدد على تنفيذ جملة الإجراءات الوقائية من أجل سلامة المواطنين وتحصين المجتمع.

وشدد على أنالمرحلة الحالية تتطلب تعزيز الدور المجتمعي في اتباع إجراءات السلامة والوقاية دون استهتار أو تراخي، فالجميع مسئول من أجل حماية قطاع غزة من خطر كورونا.

ودعا القدرة، كافة المواطنين لاسيما كبار السن والأطفال ومرضى ضعف المناعة والجهاز التنفسي والامراض المزمنة الى مزيد من الحذر والتزام المنازل وتجنب الأماكن العامة والتجمعات واتباع إجراءات الوقاية المستمرة.

وحذّر من أن أزمة النقص في الموار الصحية تشدد يوماً بعد يوم نتيجة استمرار الحصار الاسرائيلي وعدم وصول حصة قطاع غزة من المساعدات الدولية للسلطة الفلسطينية حتى اللحظة رغم وصولها للمستودعات الوزارة برام الله.

وجدد تأكيده على عدم وصول حصة قطاع غزة من مساعدات الدول والمؤسسات المانحة المخصصة لعموم شعبنا الفلسطيني لمواجهة جائحة كورونا .

وطالب القدرة الجهات ذات العلاقة بضمان ايصال حصة قطاع غزة من جملة المساعدات التركية , والمساعدات الطبية الاخرى التي وصلت الى مستودعات وزارة الصحة في رام الله من مختلف الدول والمؤسسات المانحة والتي تجاوزت 40 مليون دولار.