عُقب إعلان الجهاد الإسلامي

حماس تُعلن مقاطعة اجتماع القيادة الفلسطينية في رام الله

حماس
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

 

أعلنت حركة حماس، اليوم الأربعاء، عن مقاطعة اجتماع القيادة الفلسطينية المقرر عقده في مدينة رام الله يوم السبت القادم 16 مايو 2020م، لافتةً إلى أنها أنه لم توجه لقيادة الحركة دعوة رسمية لهذا اللقاء.

وقالت حماس في بيانٍ صجفي وصل "خبر"، "إن المخططات الصهيونية لضم مناطق واسعة في الضفة الغربية حدث بالغ الخطورة، ويأتي في سياق متصل من السياسات الصهيونية والأمريكية، كالاعتراف بالقدس عاصمة للكيان، وصفقة القرن، وسياسات الاستيطان الإجرامية وغيرها".

وأشارت إلى أن "ردود الفعل الفلسطينية والعربية والدولية الرسمية لم تكن على مستوى الحدث في مواجهة ضم القدس، وصفقة القرن، ومع الأسف كان الموقف الفلسطيني الرسمي ضعيفاً جداً في تطبيقاته العملية، وهو ما شجع الاحتلال على المضي في سياساته"، مؤكدةً على أن تكرار مواجهة هذا المشروع التصفوي للقضية بالأدوات والآليات نفسها، هو تضييع وهدر لطاقات شعبنا، وتشجيع إضافي للاحتلال. حسب حديثها.

وأضاف البيان: "إن حركة حماس ترى أن مواجهة هذا المشروع الصهيوني عبر لقاء في رام الله، لا تستطيع حركة حماس ولا فصائل المقاومة المشاركة الحقيقية فيه، هو ذر للرماد في العيون، وتضييع لوقت ثمين تتم فيه حياكة المؤامرة على شعبنا، وتكرار لتجارب ثبت فشلها".

وتابع: "وإننا في حركة حماس ندعو الأخ أبو مازن إلى دعوة الإطار القيادي على مستوى الأمناء العامين للفصائل والقوى الفلسطينية إلى لقاء عاجل بالآلية المناسبة للظروف المستجدة، يتم فيه الاتفاق على استراتيجية وطنية فاعلة للتصدي لخطة الضم، وللمشروع الصهيوني الأمريكي في ظل حالة من الضعف، والتراجع الإقليمي والدولي".

وأردف بيان الحركة: "نحن نثق بالله، ثم بشعبنا ومقاومتنا أننا قادرون على إفشال هذه المشاريع، إذا نجحنا أولاً في توحيد مواقفنا، والاتفاق على رؤية واستراتيجية لمجابهة الاحتلال، بما يؤدي إلى تحرك كل القوى المخلصة، والصادقة على مستوى العالم العربي والإسلامي والدولي لمساندة شعبنا لنيل حقوقه".

وبناء على ذلك أعلنت حركة حماس أنها لن تشارك في هذا اللقاء، مؤكدةً جهوزيتها للمشاركة في كل لقاء جدي وقادر على إحداث التغيير المطلوب.

وفي وقتٍ سابق، أعلنت حركة الجهاد الاسلامي في فلسطين، بعد ظهر يوم الأربعاء، عن مقاطعة اجتماع القيادة الفلسطينية المقرر عقده في مدينة رام الله يوم السبت القادم 16 مايو 2020م، وذلك بعد تلقيها دعوة لحضوره.

وكان عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أحمد مجدلاني، قد كشف أنّ حركتي حماس والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تلقوا دعوات لحضور اجتماع القيادة المزمع عقده يوم السبت المقبل في مدينة رام الله.