آخر مستجدات فيروس كورونا في صفوف الجاليات الفلسطينية

زي واقي من كورونا
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المعتربين، اليوم الخميس، أن حصيلة مصابي فيروس كورونا في صفوف الجاليات الفلسطينية حول العالم بلغ 1462، والوفيات 79 حالة،  و682 حالة تعافي.

جاء ذلك في تقريرها اليومي بخصوص انتشار فايروس كورونا في صفوف أبناء الجاليات والطلبة الفلسطينيين حول العالم، يوم الخميس.

فيما يلي نص التقرير كامل..

أكد الفريق المختص في الوزارة، ومن خلال تواصله مع اللجنة الفنية لتطورات الكورونا أن شحنة التبرعات الطبية التي قدمتها كل من المملكة العربية السعودية وماليزيا دخلت بالفعل إلى أرض دولة فلسطين، وتم تسليمها لوزارة الصحة الفلسطينية.

وتابع، الفريق أيضاً جميع التنسيقات اللازمة مع الأطراف ذات الصلة لاستقبال التبرعات الطبية التي قدمتها شركة نافكوا الإماراتية، والتي من المتوقع أن تصل العاصمة الأردنية عمان يوم 17/5/2020، وذلك بالتواصل المستمر مع سفارة المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة في رام الله وسفارة دولة فلسطين في عمان والشركاء المحليين. وبالأمس قام الفريق المختص بمتابعة التبرع المالي الذي قدمته الحكومة البرازيلية للشعب الفلسطيني مع وزارة الصحة ومكتب تمثيل البرازيل في رام الله.

 من جهة أخرى، بدأ الفريق بمتابعة عودة طلاب الثانوية المتواجدين في الولايات المتحدة الامريكية، من برامج التبادل الطلابي من خلال الامديست، حيث من المتوقع وصولهم جميعاً يوم 20/5/2020 على متن طائرة واحدة الى مطار اللد وعددهم 68 طالباً من الضفة الغربية بما فيها القدس ومن قطاع غزة ومن مختلف البرامج، واجراء التنسيقات اللازمة مع وزارة الصحة لترتيب اجراء الفحوصات الطبية اللازمة لهم، ومع هيئة الشؤون المدنية لاستقبالهم وادخالهم إلى أماكن سكناهم في جناحي الوطن.

 وأضاف، الفريق أيضاً أن الدفعة السابعة من العالقين في الأردن ستدخل إلى أرض الوطن يوم الأحد القادم الموافق 17/5/،2020 ويقارب عددها 200 مواطناً من قطاع غزة والضفة الغربية.

وبناءً على طلب بعض البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى دولة فلسطين، قام الفريق بعمل التنسيقات والاتصالات اللازمة لمغادرة رعايا كل من السويد والبرازيل، علماً بأن الفريق قام سابقاً بتنسيق مغادرة رعايا كل من النرويج وأستراليا، من مكان سكناهم في الضفة الغربية وقطاع غزة عبر مطار اللد.

أفادنا فريق العمل المختص بمتابعة أوضاع الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة الأمريكية، أنه تم تسجيل 17 اصابة جديدة في صفوفها في كل من ولاية ميتشغن، شيكاغو ونيوجيرسي، منها حالتين حرجتين في العناية المكثفة، ليرتفع عدد الإصابات بين أبناء الجالية في أمريكا الى 755، ويبقى عدد الوفيات 48، ويترفع عدد حالات التعافي الى 245.

أفادتنا سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية مصر العربية، أن عملية ادخال العالقين من أبناء شعبنا الى قطاع غزة متواصلة منذ يوم الثلاثاء المنصرم، ولا زالت متواصلة خلال هذا اليوم حيث بلغ عدد المواطنين والطلبة الذين دخلوا 104، ويوم الأربعاء 541 مواطناً وطالباً ايضاً، ولا زال دخول المواطنين والطلبة متواصلاً، ويقدر عدد الذين سيدخلون بالمجمل هذا اليوم 1500 بين مواطن وطالب، وتقوم السفارة بتقديم التسهيلات الممكنة والمطلوبة لدخول الجميع. وأكدت السفارة ان طلبة كلية الشرطة، كلية الدراسات العليا، خريجوا الكلية الحربية، واكاديمية ناصر للعلوم العسكرية وعدد من أفراد اسرهم يرغبون بالعودة للوطن بعدد اجمالي 178 فرداً، وهي تتابع اوضاعهم جميعاً وتقدم لهم اية مساعدة مطلوبة وفقاً لإمكانياتها.

تقوم سفارة دولة فلسطين لدى الكويت، بالتواصل الدائم مع أبناء الجالية والطلبة والمعلمين للاطمئنان على أوضاعهم الصحية والمعيشية، وقدمت خلال الأسبوع الماضي 100 طرداً غذائياً، بالإضافة الى مبالغ نقدية من أموال التبرعات المقدمة من اهل الخير واتحاد المهندسين الفلسطينيين / فرع الكويت، كما وزعت الطرود على 500 اسرة متعففة وشملت مواد غذائية ومواد تنظيف. قامت السفارة بتوفير عدد من الادوية لأبناء الجالية وخاصة بعد اقرار الحظر حيث أن المستوصفات تعطلت، مما ترتب عليه عدم الحصول على الأدوية وخاصة المتعلقة بمرض السكر والضغط، وتم توفير عدد من الادوية ل (16) عائلة  تبرع بثمنها بعض أبناء الجالية، علماً بأن السفارة قامت بشراء أحد الادوية الخاصة بمرض السرطان باهظة الثمن للمرضى المحتاجين، ووزعت المبالغ المالية المقدمة لها على المحتاجين من أبناء الجالية والاسر المستورة. تواصل السفارة القيام بواجباتها تجاه أبناء شعبنا المقيمين في الكويت عبر فريق لجنة الطوارئ باستمرار.

أفادتنا سفارة دولة فلسطين لدى جنوب افريقيا، أنه بعد دخول البلاد في المرحلة الرابعة من حالة الاغلاق والفتح الجزئي لبعض المؤسسات الاقتصادية، استأنفت السفارة العمل بجزء من كوادرها امتثالا لتدابير جمهورية جنوب افريقيا، وانسجاما مع المرحلة الحساسة التي تمر بها القضية الفلسطينية في ظل التطورات السياسية الأخيرة. تتابع السفارة وضع عائلتين فلسطينيتين احداهما في مدينة بريتوريا مكونة من ثلاثة أشخاص والثانية في مدينة نيلسبرت في مقاطعة مبومولانجاو مكونه من 5 أشخاص ولديهم ابن مقعد وبحاجة ماسة إلى علاج، وبعد الاتصال بهم للاطمئنان عليهم وعلى أوضاعهم المعيشية، قامت السفارة بالعمل على توفير مبلغ مالي من فاعلي الخير وبعض المؤسسات الخيرية ليتمكنوا من شراء المستلزمات الأساسية، وكذلك تواصلت مع بعض المؤسسات لتوفير العلاج الشهري للطفل المقعد. تواصل السفارة متابعة اوضاع الطلاب المحتاجين للاطمئنان عليهم وتعمل لتوفير مبلغ مالي لتغطية السكن الجامعي لضمان استمرار حياتهم بشكل طبيعي من خلال مؤسسات خيرية.

أكدت سفارة دولة فلسطين لدى البرازيل، عدم تسجيل اصابات جديدة في صفوف الجالية، ووجود 5 حالات نشطة في الحجر المنزلي وخارج دائرة الخطر، وتقوم بالتواصل مع جميع الحالات المصابة من خلال رؤساء الجالية في المقاطعات البرازيلية المختلفة.

تفيد سفارة دولة فلسطين لدى اليونان، أنه لم يتم تسجيل اصابات جديدة في صفوف الجالية والطالبة واللاجئين والعالقين، وتؤكد تشافي جميع الاصابات السابقة ما عدا حالة وحيدة ترقد في المستشفى ووضعها الصحي جيد ويتماثل للشفاء. تتابع السفارة مع الوزارة ايجاد حلول للطلبة الممنوحين الذين لم يتلقوا منحهم المالية الشهرية من الخارجية اليونانية منذ اذار الماضي. توجد اعداد من الطلبة ترغب بالعودة عند فتح الاجواء.

تفيد سفارة دولة فلسطين لدى بنغلاديش، بأن اوضاع طلبتنا تزداد سوءاً يوماً بعد يوم، وتزداد الضغوط عليهم وعلى السفارة وهم يرغبون في العودة الى ارض الوطن. قدمت السفارة مساعدات مالية للطلبة ومواد غذائية ومواد تعقيم.

تتابع سفارة دولة فلسطين لدى المملكة العربية السعودية أوضاع الجالية والطلبة باستمرار، وقامت بتوزيع 111 سلة غذائية على الاسر المحتاجة من ابناء شعبنا المقيمين في المملكة، وتقوم بجمع بيانات عن المواطنين اللذين قدموا الى المملكة بتأشيرات زيارة ولم يتمكنوا من العودة نتيجة حظر الطيران الدولي، وكذلك الطلاب اللذين انهو عامهم الدراسي ويرغبون بالعودة الى ارض الوطن وبلغ عددهم 120. تقدم السفارة الخدمات القنصلية لأبناء الجالية والطلبة، وقامت السفارة بالرد على اكثر من (400) رسالة عبر البريد الالكتروني والموقع الرسمي للسفارة، وانجاز عشرات المعاملات القنصلية عبر التواصل المباشر مع المواطنين او ارسال مندوبي السفارة لموقع صاحب العلاقة، والرد على عشرات المكالمات الهاتفية عبر جوال وهاتف الطوارئ. من جهة اخرى تفتخر السفارة بالأطباء الفلسطينيين الذين يعملون في الخطوط الأمامية لمواجهة فيروس كورونا في مستشفيات المملكة جنبا الى جنب مع اخوانهم الاطباء السعوديين، منهم ١٥ كادراً ما بين اطباء طوارئ وعناية مركزة وممرضين من اصل أكثر من ٥٠٠  طبيباً  فلسطينياً  (بدون اطباء الأسنان) يعملون بالمملكة.

تواصل سفارة دولة فلسطين لدى إيطاليا، متابعة أوضاع أبناء الجالية واللاجئين والطلبة والعالقين في جميع الأقاليم الإيطالية للوقوف على أوضاعهم ومساعدتهم حسب الإمكانيات المتاحة، وتؤكد أن جميع أبناء الجالية والطلبة بخير ولم تسجل بينهم إصابات جديدة بمرض كورونا، وبذلك يستقر عدد الحالات على 17 حالة، وتسجيل شفاء 4 منها وخروج حالة من قسم العناية المكثفة. تم تقديم مساعدة مالية لـ 9 أشخاص جدد من الجالية وهم ما بين عائلات مستورة وطلبة ولاجئين، وبذلك يصبح العدد الكلي لحالات المساعدات 124 منذ بداية الأزمة، أما بالنسبة لعدد العالقين فهو حتى الآن 63 حالة ما بين طلبة وعائلات.

من جهة أخرى، أكدت بعثة فلسطين لدى المملكة المتحدة، أنه لم يتم تسجيل اصابات جديدة في صفوف الجالية والطلبة والعالقين وان الحالات السابقة تماثلت للشفاء ما عدا حالة وفاة واحدة. هناك 80 عالقاً سجلوا مع السفارة يرغبون في العودة للوطن ونحن بانتظار حل هذا الموضوع بأسرع وقت، وجاري التنسيق مع سفير الاردن وبعض السفراء العرب للبحث عن حلول.

تتابع سفارة دولة فلسطين لدى روسيا البيضاء، أوضاع الجالية والطلبة للاطمئنان على صحتهم وتلبية اي احتياج لهم وفقاً لإمكانياتها، وتؤكد أن اوضاع الجالية والطلبة بخير ولم يتم تسجيل اية اصابات جديدة في صفوفهم باستثناء الاصابتين السابقتين، وهما في الحجر المنزلي ووضعهما الصحي مستقر.

تواصل سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية ألبانياـ متابعة أوضاع الجالية في ظل تفشي وباء كورونا، وتطمئن على صحتهم وسلامتهم وتقف عند بعض احتياجاتهم، وتؤكد أنهم بصحة جيدة ولم يتم تسجيل أية إصابة بالكورونا.

تؤكد سفارة دولة فلسطين لدى فرنسا، أن أوضاع الجالية والطلبة مستقرة ولم يتم تسجيل اصابات جديدة في صفوفهم، وتم شفاء جميع الحالات السابقة. تتابع السفارة أوضاع العالقين ريثما يتم فتح المطارات وترتيب سفرهم وعودتهم الى الوطن.

تؤكد سفارة دولة فلسطين لدى الجمهورية اليمنية، أن أوضاع الجالية والطلبة بخير وصحة ولا توجد اصابات في صفوفهم، وتقف السفارة الى جانبهم للاطمئنان على أوضاعهم وتقديم يد العون لهم وفقاً للإمكانيات المتوفرة. لا توجد أية طلبات للمغادرة.

تواصل سفارة دولة فلسطين لدى كوبا، متابعة أوضاع الجالية والطلبة والاطباء، وتؤكد أنه لم يتم تسجيل اية اصابة في صفوفهم، وأن الطلبة محجورين ويتابعون دراستهم، وتقوم السفارة بتزويدهم بالمواد الغذائية ومواد النظافة.

تؤكد سفارة دولة فلسطين لدى بلجيكا، أن لم يتم تسجيل إصابات جديدة في صفوف الجالية الفلسطينية منذ عشرة ايام تقريبا، وبذلك يستقر عدد المصابين عند 85 إصابة منذ بداية الجائحة في بلجيكا واصابة واحدة في لوكسمبورغ حتى الآن. تعافت أسرة كاملة من ابناء الجالية ليرتفع عدد المتعافين إلى 54 حالة منذ بداية الأزمة.  وزعت السفارة بالأمس 22 سلة غذائية على عائلات فلسطينية  تعيش في 4 مراكز لجوء، وبذلك يصبح مجموع ما وزعته السفارة من سلات غذائية 434 منذ بداية شهر رمضان. تتواصل السفارة باستمرار مع أبناء الجالية خاصةً الطلاب، وقامت بتقديم مساعدة مادية لأحد الطلاب المحتاجين.

تتواصل سفارة دولة فلسطين لدى السلفادور، مع الجالية في كل من السلفادور وغواتيمالا للاطمئنان على اوضاعها الصحية والمعيشية، وتؤكد عدم تسجيل اية اصابة في صفوفها، وتفيد بانه لا يوجد طلبة فلسطينيين في الدولتين. قامت السفارة بتوزيع رقم حساب وزارة المالية وحساب وقفة عز على الجميع بهدف جمع المساعدات للوطن، وتتواصل عملية تقديم المساعدات بشكل شخصي الى عائلات الجالية في بيت لحم والطيبة .

تتابع بعثة فلسطين لدى ألمانيا الاتحادية اوضاع الجالية والطلبة، وتفيد أن لم يتم تسجيل اصابات جديدة في صفوفهم، وحسب اخر تحديث بيانات للجنة الطوارئ فإن عدد الاصابات 15 وعدد المتعافين 4.