السفير الصيني يردُّ على تصريحات بومبيو حول العلاقات مع "إسرائيل"

بومبيو والصين
حجم الخط

بكين - وكالة خبر

ردَّ السفير الصيني في تل أبيب دو في، على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، حول العلاقات مع "إسرائيل"، مشيرًا إلى أن نسبة الاستثمارات الصينية في "إسرائيل" منخفضة.

وتساءل في تصريح صحفي اليوم الجمعة: "كيف يمكن الادعاء أن الصين تشتري إسرائيل؟"

جاءت التصريحات عقب زيارة بومبيو إلى "إسرائيل" قبل يومين، ولقائه المسؤولين الإسرائيليين مطالبًا بوضع حدّ للاستثمارات الصينيّة، منها في مواقع تعتبر حسّاسة للجيش الأمريكي، مثل ميناء حيفا، الذي تحطّ فيه سفن عسكرية أمريكية بشكل دوري.

وقال بيان السفارة إنّ المناقصة التي فازت بها الصّين لبناء منشأة لتحلية مياه البحر، التي ألغاها رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، إثر زيارة بومبيو، "أجريت بشكل شفّاف بالمطلق ووفقا للقوانين الإسرائيليّة، وبمتابعة أجهزة الأمن الإسرائيليّة".

إلا أن البيان امتنع عن التعليق على قرار نتنياهو إلغاء المناقصة.

وأشار السفير، إلى أنّ التعاون الإسرائيلي الصيني "مكسب للطرفين"، شارحًا بأنّه يمكن للإسرائيليين الاستثمار في الصين "ونأمل أن يتّخذ أصدقاؤنا في إسرائيل القرارات الأفضل بالنسبة لهم".

يشار، إلى أن مباحثات بومبيو في "إسرائيل" ركزت على على الاستثمارات الصينيّة، في ظلّ التصعيد بين بكين وواشنطن، إثر تفشّي فيروس كورونا.

وقال بومبيو في مقابلة مع هيئة البث العبرية "كان 11"، مساء أمس، إن هناك مخاطر "حقيقية" في التعاون مع الصين، معتبرًا أن الصين تعرض المواطنين الإسرائيليين للخطر.

وأضاف أنه "نحن لا نريد أن يتمكن الحزب الشيوعي الصيني من الحصول على منفذ إلى البنية التحتية الإسرائيلية، وأنظمة الاتصالات الإسرائيلية - أي شيء يعرض المواطنين الإسرائيليين للخطر، وبالتالي يعرض للخطر قدرة الولايات المتحدة على العمل مع إسرائيل بشكل مشترك في مشاريع مهمة".

وكشفت "كان" أن بومبيو نقل إلى نتنياهو "معلومات استخباراتية سريّة" بشأن الصين (لم يوضح فحواها)، زاعمًا أن التعاون مع الصين يعرض المواطنين الإسرائيليين للخطر.

وقال بومبيو "لدينا مخاوف بشأن النفوذ الصين، وتحدثت مع نتنياهو حول ذلك"، وشدد على أن الردود التي تلقاها من المسؤولين الإسرائيليين "أرضته"، مشيرًا إلى أن المباحثات في هذا الشأن ستتواصل؛ وتابع "لقد رأى العالم كيف لم امتنعت الصين عن مشاركة المعلومات حول فيروس كورونا في الوقت المناسب".

جاءت تصريحات بومبيو، إثر ردود الفعل السلبية الأمريكية من الاستثمارات الصينيّة في "إسرائيل" لبنائها أكبر منشأة لتحلية مياه البحر على ساحل المتوسط حصلت شركة صينية على مناقصة لبنائها. وحذر مسؤولون أمريكيون من أن هذه الاستثمارات ستلقي بظلالها على العلاقات الإسرائيلية – الأمريكية، خصوصًا في ظل التوترات الأمريكية – الصينية المتزايدة على وقع تفشي فيروس كورونا.