الخارجية تعلن عدد وفيات وإصابات الجالية الفلسطينية في العالم بـ "كورونا"

كورونا
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، أن عدد الوفيات بفيروس "كورونا" المستجد بين صفوف الجالية الفلسطينية في دول العالم حتى اللحظة بلغ 81 حالة، فيما تم تسجيل 1507 إصابة، و701 حالة تعافٍ.

وأفادت في بيان صحفي اليوم السبت، بأن فريق عملها المختص الذي يتابع أعمال اللجنة الفنية بشأن تطورات الفيروس، يواصل متابعته لجميع القضايا والإجراءات والتفاصيل التي تتعلق بوصول الطلبة المبتعثين إلى الولايات المتحدة الأمريكية وعددهم 68 طالبا، على برامج التعاون الطلابي عن طريق الامديست، والمتوقع وصولهم إلى الوطن في 20 مايو الجاري.

وأكدت على أن الفريق يقوم بجميع التنسيقات اللازمة مع الجهات المعنية، ويجيب على أسئلتها واستفساراتها، بما يضمن وصولا آمنا وصحياً ومريحاً لهم.

بدوره، أفاد فريق العمل المختص بمتابعة أوضاع الجالية في الولايات المتحدة الأمريكية، بأنه تم تسجيل وفاة جديدة في صفوفها للطبيب عبد الله طه (78 عاما) بالفيروس، وهو أحد أعمدة الجالية في ولاية نيوجرسي، ليرتفع عدد الوفيات إلى 49 وفاة.

وبين أنه تم تسجيل إصابتين جديدتين في ولاية تكساس، ليرتفع عدد الإصابات في صفوف الجالية إلى 761، وتعافي 3 حالات، مضيفا أن جمعية الايادي المتحدة للإغاثة والتنمية في تكساس وزعت 200 طرد غذائي في سلفيت.

وأوضحت سفارة دولة فلسطين لدى تشيلي، أنه تم تسجيل 6 إصابات جديدة في صفوف الجالية، إضافة إلى 5 حالات من عائلة واحدة ما زالت في الحجر المنزلي وأوضاعها جيدة، مشيرة إلى أن عدد الإصابات يصبح 12، تعافت منها حالة واحدة.

وتقوم السفارة بالتواصل الدائم مع الحالات المصابة للاطمئنان على صحتها، والاطلاع على أي مساعدة يمكن تقديمها لها.

كما تواصل سفارة دولة فلسطين لدى الجمهورية التركية والقنصلية العامة في إسطنبول متابعة أوضاع الجالية والطلبة والعالقين واللاجئين وتطمئن على سلامتهم وتقف عند أي احتياج لهم، وأنه لم يتم تسجيل اية إصابة جديدة في اوساطهم ليستقر عدد المصابين على 16 إصابة تعافوا جميعاً.

وتتابع السفارة والقنصلية بالتنسيق مع المؤسسات الفلسطينية في المدن التركية، تقديم المساعدات العينية والمادية والسكن للمحتاجين بقدر ما تسمح به الإمكانيات، وتم توزيع مساعدات مالية لـ10 عائلات متعففه ومن العالقين، إضافة إلى مساعدة مالية للعائلات الموجودة في تركيا لأغراض العلاج وزراعة الاعضاء وعددها 5 عائلات.

وتم وبالتنسيق مع صندوق التضامن الفلسطيني في تركيا، والذي تم تأسيسه مؤخراً عبر السفارة تقديم 55 سلة غذائية لعائلات فلسطينية في مدن تركية مختلفة، إلى جانب تقديم مساعدات ماليه لعدد7عائلات، إضافة إلى دعم مالي لاتحاد طلبة فلسطين فرع قبرص التركية.

وتتابع السفارة بالتنسيق مع الاتحاد العام لطلبة فلسطين/فرع تركيا أوضاع طلبتنا وتقدم لهم المساعدات اللازمة بأنواعها المختلفة، وهمهم هو العودة لأرض الوطن.

وأعلنت سفارة دولة فلسطين لدى بلجيكا، أنه تم تسجيل ثلاث إصابات جديدة في صفوف الجالية، وهي لعائلة مكونة من أب وأم وابنهما، وتخضع الأم وابنها للحجر المنزلي في حين يتلقى الأب العلاج في المستشفى ولم يتجاوز مرحلة الخطر بعد

وأوضحت أنه بذلك يرتفع عدد الإصابات إلى 88 إصابة، منذ بداية الجائحة في بلجيكا وواحدة في لوكسمبورغ، وتعافي أحد المصابين من أبناء الجالية يرتفع عدد المتعافين إلى 55 منذ بداية الأزمة.

ووزعت السفارة 7 سلات غذائية على عائلات فلسطينية محتاجة، ليبلغ مجموع ما وزعته منذ بداية شهر رمضان 441 سلة.

وقالت سفارة دولة فلسطين لدى الإمارات العربية المتحدة إنه تم تسجيل 9 إصابات بين افراد عائلة فلسطينية تعيش في منزل واحد بالفيروس من بينهم طفلة عمرها 7 سنوات، بعد أن انتقلت لهم العدوى من ابنتهم التي تعمل ممرضة في خط الدفاع الأول في أبو ظبي، ليرتفع عدد الإصابات المعروفة في صفوف الجالية إلى 55 إصابة، وتعافي 9 حالات، وبلغ عدد الوفيات 10 حتى الآن.

وأصدرت وزارة الخارجية والمغتربين تعليماتها إلى سفارة دولة فلسطين في أبو ظبي، للتواصل مع العائلة والاطمئنان على صحتها، والوقوف إلى جانبها وتقديم أية مساعدة مطلوبة لها.

وتواصل خلية الأزمة المشكلة من قبل السفارة بالتعاون مع مؤسسات الجالية في رومانيا متابعتها لأوضاع الجالية والطلبة والعالقين، بمشاركة ممثلين عن الجالية في المدن الرومانية، للاطمئنان على أوضاعها الصحية وأحوالها المعيشية.

وتقوم خلية الازمة بدراسة طلبات المساعدة المقدمة للسفارة للبت في طريقة معالجتها، وتم توزيع 200 سلة غذائية للعائلات والطلبة في منتصف شهر رمضان المبارك في العاصمة وعدد من المدن الأخرى، مؤكدة على أنه لم يتم تسجيل أية إصابة لمواطن فلسطيني في رومانيا بفيروس "كورونا".

واطمأنت سفارة دولة فلسطين لدى بلغاريا على الأحوال الصحية والمعيشية لجاليتنا في بلغاريا، وتتابع موضوع إجراء امتحان الثانوية العامة في مدرسة ابن سينا في صوفيا، بالتنسيق مع رئيس المدرسة ووزارة الخارجية، لضمان سيره وفقا للشروط والمعايير المعتمدة في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية.

وأكدت على أنه "سيتقدم للامتحان 11 تلميذاً وجميعهم من الفرع العلمي، وجميع الشروط المطلوبة ستكون جاهزة ومتوفرة، بما في ذلك شروط السلامة والصحة العامة".

كما أكدت سفارة دولة فلسطين لدى بولندا، على عدم تسجيل أية إصابة في صفوف الجالية والطلبة حتى الآن، وأنها على تواصل دائم معهم عبر خلية الأزمة المشكلة لهذا الغرض، وتقدم الخدمات القنصلية لهم، وتساعد الطلبة في متابعة قضايا المنح والإقامات والسكن، خاصة في ظل حالة الطوارئ وتقليص ساعات العمل لدى المؤسسات البولندية، وتقدم لهم ما يطلبون من احتياجات أو مساعدات وفقاً لإمكانياتها.

ومن جانبها، تتابع سفارة دولة فلسطين لدى بيلاروسيا أوضاع ابناء الجالية والطلبة للاطمئنان عنهم وتقديم كل مساعدة ممكنة لهم، مؤكدة على أنهم جميعاً بخير وصحة جيدة، ولم يتم تسجيل إصابات جديدة في صفوفهم، أما بالنسبة للحالتين المصابتين بالفيروس فهما في تحسن وفي الحجر والعلاج المنزلي، وأن الطلبة مستمرون في دراستهم عن بعد وهم بخير وأوضاعهم الصحية والمعيشية جيدة.

وقالت سفارة دولة فلسطين لدى زامبيا إنها تتواصل دائم مع أبناء الجالية الفلسطينية للاطمئنان عليهم وتقديم أية مساعدة ممكنة يطلبونها، وتقدم النصح والإرشادات الضرورية لهم خلال فترة الطوارئ المعلنة، كما وتطمئن بأن أبناء الجالية بخير وصحة ولم تسجل أية إصابات، كما لا يوجد طلبة وعالقين.

وفي الفلبين: تواصل سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية الفلبين وبالتعاون مع خلية الأزمة المشكلة بالشراكة مع الجالية الاطمئنان على الطلبة وأبناء الجالية في مختلف أنحاء البلاد، وتؤكد عدم تسجيل أية إصابة في صفوفهم، وتعمل على توزيع بعض المساعدات النقدية والطرود الغذائية والوجبات الجاهزة للمعوزين والمحتاجين.