محدث "الكنيست" يصادق على الحكومة الائتلافية الجديدة برئاسة نتنياهو

نتنياهو
حجم الخط

القدس - وكالة خبر

حصلت الحكومة الإسرائيلية الجديدة، التي تم تشكيلها نتيجة اتفاق بين رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو، وزعيم تحالف "أزرق-أبيض"، بيني غانتس، على الثقة من قبل الكنيست.

وبحسب الإعلام العبري، صوت 73 عضوًا في الكنيست، خلال اجتماع له اليوم الأحد، لصالح المصادقة على الحكومة الائتلافية الـ35 لـ"إسرائيل"، مقابل معارضة 46 نائبًا، حيث أدى أعضاء الحكومة إثر التصويت، اليمين الدستورية واحدًا تلو الآخر.

وكان نتنياهو، هو الأول من بينهم باعتباره رئيس وزراء الحكومة الجديدة ولمدة 18 شهرًا، ليليه في النصف الثاني من الولاية غانتس الذي يتولى حاليًا منصب وزير الدفاع.

بدوره، ذكر نتنياهو، في كلمة ألقاها أمام الكنيست: "أنه على ثقة بأنه وغانتس، الذي سيتولى منصب رئيس الوزراء يوم 17 نوفمبر 2021، سيقومان بعمل جيد في إطار حكومة الوحدة لصالح كل الإسرائيليين".

وقال: "قررنا تشكيل حكومة وحدة من أجل تفادي انتخابات رابعة كانت ستثير خلافات جديدة وستؤدي إلى إهدار مليوني شاقل".

ومن جهته اعتبر غانتس، الذي تحدث بعد نتنياهو، أن "أكبر أزمة سياسية شهدتها إسرائيل انتهت"، منوهًا إلى أنه اختار تشكيل حكومة وحدة لتفادي "حرب أهلية".

يشار إلى أنه في 20 أبريل، وقع نتنياهو ومنافسه غانتس على اتفاق لتشكيل حكومة وحدة وطوارئ بعد أزمة سياسية استمرت 16 شهرا تخللتها 3 انتخابات تشريعية جرت آخرها يوم 2 مارس، علمًا بأن الحكومة الإسرائيلية الـ35 هي الأوسع في تاريخ "إسرائيل" لكونها تضم 34 حقيبة.