إليكٍ "حواء".. أهم ما يجب أن تعرفه المرأة عن أضرار "التدخين" فترة الحمل

اليكٍ "حواء" أهم ما يجب ان تعرفه المرأة عن أضرار "التدخين" فترة الحمل
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

إنها حقيقة معروفة وهي أن التدخين له مشاكل خطيرة على صحتك، ولكن عندما يتعلق الأمر بالحمل تتعاظم آثارها الضارة. التدخين أثناء الحمل يمكن أن يسبب ضررا خطيرا للطفل الذي لم يولد بعد.

وهذا لا ينطبق فقط على النساء الحوامل اللواتي يدخن. ذلك ينطبق أيضا على النساء الحوامل اللاتي يتعرضن للتدخين السلبي. فى الواقع، ثبت علميا أن التدخين السلبي يحتوي على مواد أكثر ضررا من التدخين مباشرة!

كيف يضر التدخين طفلي أثناء الحمل؟

إذا كنت حاملا وتستنشقين الدخان، فإن الدخان يذهب مباشرة إلى الطفل من خلال مجرى الدم.

عندما يتعرض الجنين للدخان، يتعرض لغاز أول أكسيد الكربون والنيكوتين وأكثر من ٤٠٠٠ مادة كيميائية. ونتيجة لذلك، يصل للطفل أقل نسبة من الأكسجين ويزداد معدل ضربات القلب بسبب محاولته الحصول على ما يكفي من الأكسجين.

التدخين يمكن أن يؤثر أيضا على أداء المشيمة، وهو الأنبوب الذي يحمل المواد الغذائية والأكسجين وكل شيء للطفل.

يوجد مخاطر على المدخنين فى تعرضهم للإجهاض، حيث يولد الطفل ميتاً أو يعاني من متلازمة موت الرضع المفاجئ. وهذا يعني أن التدخين يمكن جدا أن يؤدي إلى وفاة الطفل قبل أو بعد وقت قصير من ولادته.

إذا نجى الطفل من الحمل، فمن المرجح أن يولد بأجهزة أصغر حجما وأخف وزناً من الأطفال الذين يولدوا دون تدخين. علاوة على ذلك، يمكن أن يولد الطفل بمشاكل فى الجهاز التنفسي ومشاكل صحية أخرى.

الرضع الذين يتعرضون لدخان خلال فترة الحمل هم أيضا أكثر عرضة للتشوهات الخلقية الداخلية والخارجية ويعانون من صعوبات التعلم والمشاكل السلوكية في وقت لاحق في الحياة.

ماذا عن التدخين بعد ولادة الطفل؟

التدخين سوف لا يزال مضراً على طفلك بعد ولادته. والتدخين السلبي لا يزال يؤثر على الجسم سلبيا كما لو كان  أثناء الحمل والكيماويات تنتقل للطفل عن طريق الرضاعة.

ما الذى يجب أن أفعله؟

الإقلاع عن التدخين قبل الحمل لتجنب إغراء التدخين. كل ما تحتاجينه هو بعض القوة والإرادة ومعرفة أن إقلاعك عن التدخين يساعد طفلك أن يعيش حياة صحية.

بالإضافة إلى أن التدخين قد يقلل فرص حدوث الحمل، لذلك الإقلاع عنه يزيد من فرص حدوث الحمل.

لذلك كلما تشعرين برغبة في التدخين، فكرى فى جميع الآثار الضارة التى يمكن أن تصيب طفلك وأن هذا قد يقتل الجنين خلال فترة الحمل، وبالطبع فإن غريزة الأمومة لديك سوف تفوزعلى رغبتك فى التدخين.

يمكنك القيام بإستبدال عادة التدخين ببعض العادات الأخرى مثل، إذا كنت دائما تقومى بالتدخين بعد تناول الوجبات، استبدلي هذه العادة بالقراءة، الاستماع للموسيقى، أو مضغ علكة خالية من السكر.

اجعلى عائلتك و الناس من حولك هم مصدر دعمك، اخبريهم برغبتك فى الإقلاع عن التدخين حتى يقوموا بتشجيعك على ذلك. علاوة على ذلك، اخبرى المدخنين ألا يقوموا بالتدخين أمامك حتى لا يقوموا بإغرائك وأيضا لا تستنشقي الدخان وتتعرضي للتدخين السلبي.