ومكان إقامة صلاة العيد!

الشرطة بغزّة تكشف لـ"خبر" عن الإجراءات المتبعة خلال عيد الفطر والفترة المقبلة

شرطة غزة
حجم الخط

غزة - خاص وكالة خبر - مي أبو حسنين

قال المتحدث باسم الشرطة بغزّة، العقيد أيمن البطنيجي، إنّ الوضع الصحي في قطاع غزّة بشأن جائحة كورونا مطمئن؛ خاصةً أنّه لم يتم تسجيل أيّ إصابة بالفيروس خارج المحاجر الصحية، بالإضافة إلى تعافي جميع الحالات المصابة،

 وأكّد البطنيجي في حديثٍ خاص بوكالة "خبر" على عدم وجود دواعي للتشديد الكامل الذي تم فرضه في بداية تفشي الفيروس، واصفاً إجراءات السلامة المتبعة في التعامل مع الجائحة بـ" الرائعة"؛ الأمر الذي يستدعي تخفيف الإجراءات تدريجياً وعدم استمرار الأوضاع في شكلها السابق.

وأوضح أنّ 40% من الحياة اليومية في القطاع مستمرة بشكلٍ طبيعي، ما عدا الجامعات والمدارس والتجمعات الكبيرة في الأسواق الكبرى وكذلك المساجد وصالات الأفراح وبيوت العزاء.

ولفت إلى أنّه سيتم فتح المساجد بشكلٍ تدريجي، مُبيّناً في ذات الوقت أنّ صلاة عيد الفطر ستقام في المساجد، وليس الساحات العامة، لضمان إتباع إجراءات الوقاية.

وبشأن تخفيف الإجراءات المتبعة في صالات الأفراح وفتح الجامعات للفصل الصيفي، رجّحَ البطنيجي تخفيف هذه الإجراءات تدريجياً، مُوضحاً أنّ هذه الإجراءات تصدر عن لجنة مشتركة في الحكومة القائمة على الأمر، وذلك بالتنسيق بين الوزارات المختلفة.

أما عن فتح المتنزهات العامة للمواطنين في عيد الفطر، بيّن البطنيجي أنّه "من الممكن أنّ يتم تجميع  المواطنين ببعض المناطق بحذر وبمتابعة من الشرطة".

وفيما يتعلق برسالة الشرطة للمواطنين مع كثرة الشجارات العائلية خلال اليومين الماضين، قال البطنيجي: "رسالتنا المستمرة للمواطن بأنّ يتحلى بالصبر وألا يستخدم السلاح أو أي أداة من أدوات القتل في الشجارات العائلية وحلّ المشاكل بالود".

وأضاف: "لدينا منظومة قانونية وقضائية في البلد وعلى الجميع أنّ لا يتردد في تقديم بلاغات للشرطة التي هي في خدمة الناس ومن الخطأ أنّ تتطور المشاكل إلى ما حدث بالأمس"، داعياً المواطنين إلى احترام القانون وعدم أخذ الحق بالقوة".