"إسرائيل" تكشف تفاصيل جديدة عن "هجوم سيبراني" استهدف 6 منشآت مياه

"إسرائيل" تكشف تفاصيل جديدة عن "هجوم سيبراني استهدف 6 منشآت مياه"
حجم الخط

القدس - وكالة خبر

كشفت سلطة المياه الإسرائيلية اليوم الثلاثاء، عن معلومات إضافية حول هجوم سيبراني استهدف ست منشآت مياه في "إسرائيل"، الشهر الماضي، متهمة جهات إيرانية بتنفيذ الهجوم.

وجاء ذلك في أعقاب كشف صحيفة "واشنطن بوست"، الليلة الماضية، عن هجوم سيبراني إسرائيلي ضد ميناء إيراني.

 وبحسب موقع "يديعوت أحرونوت" الالكتروني، سجل الهجوم السيبراني الإيراني في إحدى منشآت المياه الإسرائيلية "عدم انتظام من خلال تغيير غير مخطط له للمعطيات".

وأضاف الموقع: "في منشأة أخرى، بدأت مضخة بالعمل دون توقف وتم عزلها عن الوضع الأوتوماتيكي، وفي رابطة مياه أخرى سيطر الهجوم الإلكتروني على جهاز التشغيل. ورغم ذلك لم يحدث أي تشويش في إمداد المياه".

وتابع: "تبين أنه تم تنفيذ تغييرات في جهاز تشغيل إحدى المنشآت، وتم تشخيص مؤشرات على اختراق سيبراني في منشأة أخرى، وفي أعقابها جرى تنفيذ وقف تشغيل وإعادة تعريفات وتغيير كلمات سر. كما تم محو معلومات في إحدى المنشآت واسترجاعها لاحقا".

وأردف: "بعد تشخيص الهجوم السيبراني، صدر أمر لروابط المياه والصرف الصحي بالعمل بشكل فوري من أجل تغيير كلمات السر لتشغيل المنشآت، وخاصة بما يتعلق بأجهزة إضافة مادة الكلور إلى الآبار. وفي المواقع التي لم يكن بالإمكان تغيير كلمات سر فيها طولب المشغلون بدراسة إمكانية عزل الجهاز عن الإنترنت".

وبحسب تقرير "واشنطن بوست"، الليلة الماضية، فإن "إسرائيل" هي المسؤولة على الأرجح عن هجوم إلكتروني وقع هذا الشهر واستهدف أجهزة كمبيوتر في ميناء "الشهيد رجائي"، في مدينة بندر عباس الإيرانية، وهو ما تسبب في ارتباك الحركة عبر الممرات المائية والطرق المؤدية إلى الميناء.

وذكرت الصحيفة أن عمل الميناء الإستراتيجي الإيراني في مضيق هرمز تعطل في ذلك اليوم بشكل مفاجئ جراء خروج الحواسيب المسؤولة عن الملاحة في المنطقة عن الخدمة.