التنسيق الأمني سيتوقف تمامًا

عريقات: أبلغنا "إسرائيل" وأمريكا رسميًا إلغاء الاتفاقات الأمنية الموقعة

عريقات
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أعلن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، أن السلطة الفلسطينية أبلغت كلًا من حكومة الاحتلال الإسرائيلي ووكالة الاستخبارات المركزية "سي آي إيه"، بشكلٍ رسمي أن الاتفاقيات الأمنية الموقعة باتت لاغية.

وقال خلال مؤتمر صحفي أجراه عبر الإنترنت مساء يوم الخميس، إن "السلطة غير معنية بالفوضى والعنف ولن تسمح بخرق النظام العام وسيادة القانون على أراضيها. وتابع "نظام التنسيق الأمني ​​بأكمله بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية سيتوقف تماما، شرعنا بعملية إغلاق منظومة التنسيق، ولكن لن يكون له تأثير على الجوانب الإنسانية اليومية".

يشار إلى أن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، كان قد أوعز خلال الاجتماع الطارئ لمجلس الوزراء، الذي عُقد مساء أمس الأربعاء، لجميع الوزارات بالمباشرة بخطوات عملية وإجراءات عاجلة لتنفيذ ما ورد في قرارات القيادة، التي أعلنها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الثلاثاء، بشأن العلاقة مع "إسرائيل" والولايات المتحدة.

ونقلًا عن مسؤول فلسطيني، قالت هيئة البث العبرية "كان" الرسمية، إن تعليمات صدرت من الرئيس محمود عباس لقادة الأجهزة الأمنية بوقف فوري للتنسيق مع "إسرائيل".

وأضافت، أن الرئيس وجه أيضًا مسؤولين إثنين على اتصال "منتظم" بإسرائيل هما عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" حسين الشيخ، ورئيس المخابرات الفلسطينية، ماجد فرج، بوقف الاتصال مع تل أبيب.

وأشارت إلى أن مسؤولين إسرائيليين وآخرين "دوليين" حاولوا حتى اللحظة الأخيرة ثني الرئيس عباس عن اتخاذ قرار الانسحاب من الاتفاقات الموقعة مع واشنطن و"إسرائيل".

يذكر أن الرئيس عباس، أعلن مساء الثلاثاء الماضي، الانسحاب من الاتفاقيات والالتزامات مع الحكومتين الإسرائيلية والأمريكية..

جاء ذلك في كلمة متلفزة له، عقب اجتماع للقيادة الفلسطينية برام الله، للرد على تهديدات الاحتلال بضم أجزاء من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 إلى "سيادة" الاحتلال الإسرائيلي.