تركيا تعلن حظر التجوال الجزئي لمدة 4 أيام بسبب "كورونا"

تركيا
حجم الخط

أنقرة - وكالة خبر

أعلنت الحكومة التركية مساء أمس الجمعة، عن بدء سريان تجوال جزئي من ليلة الـ 23 حتى الـ 26 من مايو الجاري، شاملةً أيام عيد الفطر، في كافة الولايات التركية، ضمن تدابير مكافحة فيروس كورونا.

ونشرت وزارة الداخلية التركية تعميمًا بين المواطنين، يوضح عدد من القرارات الحكومية للحد من انتشار فيروس كورونا، منها: السماح بفتح محلات بيع الغذائيات والخضروات والفواكه واللحوم والبقوليات يوم السبت (23 مايو) من الساعة 10:00 ـ 17:00.، وستغلق أيام عيد الفطر (24 ـ 26 مايو)، مع إيقاف خدمة التوصيل إلى المنازل.

وسمح التعميم، للأفران ومحلات الحلويات مواصلة العمل مع خدمة التوصيل إلى المنازل.

وأعفى التعميم المسنين فوق 65 عاما من حظر التجول لمدة 6 ساعات أول أيام العيد الأحد المقبل الموافق 24 مايو، من الساعة 14:00 ـ 20:00، شرط الامتثال لقواعد التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة، وأن يقتصر الخروج ضمن نطاق منطقة المنزل.

ووافق التعميم على خروج الأشخاص المرافقين لكبار السن والمصابين بأمراض مزمنة، أول أيام العيد، مع توفير وسائل نقل خاصة من قبل القائمين على المناطق حال الطلب.

وستواصل المؤسسات الطبية الحكومية والخاصة والصيدليات ومراكز الطب البيطري، ودور العجزة ورعاية المسنين، ومراكز التأهيل والطوارئ، ومراكز إدارة الطوارئ والكوارث "آفاد"، ومكاتب مجموعة "الوفاء للدعم الاجتماعي" والعديد من هيئات الإغاثة الإنسانية، عملها  خلال فترة الحظر المعلن عنه.

وشدد التعميم على أن المخالفين لحظر التجوال، ستفرض عليهم عقوبة إدارية مالية بموجب المادة 282 من قانون السلامة الصحية العامة، مبينا أن الإجراءات القضائية اللازمة ستفعّل وفقا للمادة 195 من قانون العقوبات، بشأن السلوك الإجرامي.

يذكر أن إجمالي الإصابات في فيروس كورونا في تركيا ارتفعت إلى 154 ألفا و500، والوفيات إلى 4 آلاف و276، في حين بلغ عدد المتعافين 116 ألفا و111.