الأوقاف بغزة تعمم توجيهات مهمة حول صلاة عيد الفطر السعيد

صلاة العيد
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

عممت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة مساء يوم السبت، توجيهات مهمة للمواطنين، حول أداء صلاة عيد الفطر السعيد.

وأعلنت الوزارة في بيان صحفي ورد وكالة "خبر" نسخة عنه، استمرار العمل بقرار أداء صلاة العيد في المساجد والساحات التابعة لها في قطاع غزة.

وقالت: "بناء على النتائج الإيجابية للتقييم، والانضباط العالي الذي قدمه المصلون في صلاة الجمعة؛ تقرر الاستمرار في أداء صلاة العيد في المساجد والساحات التابعة لها"، مردفة: "ذلك لأنها شعيرة مهمة لا تتكرر في العام إلا مرتين، وأقل ما قيل في حكمها أنها سنة، وأوجبها بعض الفقهاء، وقال آخرون أنها فرض كفاية".

ودعت الوزارة الأهالي لأداء صلاة العيد جماعة في البيوت، وخاصة كبار السن والمرضى والنساء والأطفال، مشددة على أنها ستنشر الخطبة النموذجية المقترحة عبر موقعها؛ ليستفيد منها الذين سيُصلُّون العيد في البيوت.

وحول إجراءات السلامة، ذكرت الوزارة ضرورة اتباع الرجال الأصحاء الذين سيشهدون صلاة العيد إجراءات الوقاية المعلن عنها سابقًا، عبر اصطحاب الكمامة الخاصة، وسجادة الصلاة، والتزام التباعد، والاكتفاء بالمعايدة اللفظية.

وحددت الوزارة مدة خطبة العيد بألا تزيد عن 10 دقائق، داعية الخطباء إلى الالتزام بذلك، واستثمار الخطبة في تعزيز إجراءات الواقية خلال أيام العيد.

ودعت اللجان المسجدية المشرفة على تنظيم الصلاة في المساجد، إلى إكمال المتطلبات اللازمة لأداء صلاة العيد وفق الإجراءات الصحية الآمنة، مطالبة الأهالي بممارسة المعايدة الآمنة، بالاكتفاء بالمعايدة عبر وسائل التواصل، و"من أراد التزاور المباشر فيلتزم بارتداء الكمامة، والتباعد، والمعايدة دون معانقة ولا مصافحة".

ونوهت إلى أن الموقف بشأن صلاة الجمعة والجماعة لا يزال في تقييم مستمر، مشيرة إلى أن الالتزام بالإجراءات الوقائية من الجميع "قد يدعو إلى اتخاذ قرارات إيجابية متقدمة مستقبلًا".