خلال اتصال هاتفي مع وزيرة هولندية

اشتية: يجب وضع إجراءات جدية لمنع "إسرائيل" من تنفيذ خطة الضم

اشتية خبر.jpg
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

طالب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، بتوحيد الجهد الدولي لمواجهة تهديد الاحتلال الإسرائيلي بضم أجزاء من الأراضي الفلسطينية، وكذلك إدارة فلسطين لأزمة جائحة "كورونا" صحيًا واقتصاديًا.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع وزيرة التعاون الإنمائي والتجارة الخارجية الهولندية سيغريد كاغ، مساء يوم الأربعاء، وقال: "العالم يجب ألا يكتفي بتحذير إسرائيل بل يجب أن يضع إجراءات جدية لتنفيذها حال أقدمت على ضم أجزاء من أراضينا".

ودعا اشتية الوزيرة الهولندية للدفع أوروبيا نحو الاعتراف بالدولة الفلسطينية للتعبير عن الإجماع على حل الدولتين، وضرورة نقاش عقوبات اقتصادية على "إسرائيل" لأن هذا ما قد يمنعها من تجاوز القانون الدولي.

وجدد الدعوة إلى إقامة مؤتمر دولي من أجل فلسطين تشارك فيه كل القوى الفاعلة دوليا تكون مرجعيته القانون الدولي، والقرارات الأممية، ينقل العملية السياسية من الثنائي إلى المتعدد ويخلصها من التفرد الأمريكي بالوساطة، الأمر الذي لم ينجح خلال العقود الماضية.

وقال إن "القيادة الفلسطينية تجري اتصالاتها مع كل دول العالم لإيضاح خطر الضم، وتوحيد الجهود الدولية الرافضة للتهديد الإسرائيلي الذي ينهي فرص إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس".

وعلى صعيدٍ آخر، وضع اشتية كاغ في صورة إدارة فلسطين لأزمة جائحة كورونا، والمراحل التي مرت فيها من حجر وحصار للمرض، إلى موازنة بين الإجراءات الصحية والمصالح الاقتصادية، إلى مرحلة إعادة الحياة إلى طبيعتها مع الحفاظ على إجراءات السلامة.

ودعا اشتية هولندا إلى دعم خطط التعافي من الأثر الاقتصادي للجائحة وخلق فرص عمل جديدة، موضحا أن الحكومة تطلق صندوقا لمنح قروض مدعومة بفوائد ميسرة لإنعاش القطاعات الأكثر تضررا من الأزمة.

بدورها، أكدت الوزيرة الهولندية على موقف بلادها الداعم لحل الدولتين والمنسجم مع المعايير الأوروبية والقانون الدولي.