مسؤول صيني يعقب على مساعي أمريكا لمقاضاة الصين حول تفشي فيروس "كورونا"

صحيفة صينية تعقب على مساعي أمريكا لمقاضاة الصين حول تفشي فيروس "كورونا"
حجم الخط

بكين - وكالة خبر

عقبت صحيفة صينية أمس الأربعاء، على مساعي الولايات المتحدة الامريكية لمقاضاة جمهورية الصين الشعبية حول تفشي فيروس "كورونا" المستجد "كوفيد 19"، علمًا بأنه جرى اكتشافه مؤخرًا في مدينة ووهان الصينية وانتشر حول العالم.

ونقلت وكالة "شينخوا" الصينية، عن صحيفة "الشعب" اليومية، أن سعي بعض المسؤولين الأمريكيين لمقاضاة الصين تحت ذريعة كونها السبب في تفشي الفيروس ليست سوى انتهاكات صارخة للقانون الدولي.

وأكد رئيس الجمعية الصينية للقانون الدولي، هوانغ جين في مقال نشرته صحيفة، على أن المدعي العام لولاية ميزوري إريك شميت، رفع دعوى قضائية ضد الصين في المحكمة الجزئية الأمريكية للمنطقة الشرقية بولاية ميزوري، مطالبا الحكومة الصينية بتحمل المسؤولية ودفع تعويضات عن تفشي المرض في أنحاء العالم.

وشدد المقال على أن ما قام به شميت يمثل انتهاكا جسيما لسيادة الصين الوطنية ولمبدأ السيادة المتساوية، الذي يحظى باعتراف واسع النطاق في المجتمع الدولي.

وأضاف: "كما يحظى باعتراف ميثاق الأمم المتحدة، منتقدا تلك الخطوة بوصفها عملا غير قانوني يتنافى تماما مع القانون الدولي"، مردفًا أن تلك الدعوى القضائية تقوم على أفكار لا أساس لها، مفادها وجوب محاسبة الصين عن المرض، وأن الحكومة الصينية كانت تخفي تفشي المرض.

وذكر المقال: "تلك الاتهامات ليس لها أساس قانوني أو واقعي في القانون الدولي"، لافتًا إلى أن منشأ الفيروس أمر متروك للعلماء كي يدرسوه ويجيبوا على الأسئلة المتعلقة به ولا يجب تسييسه.

وأوضح هوانغ: "وفقا للقانون الدولي، فإن مسألة منشأ الفيروس لا علاقة لها بمسؤولية الدولة"، مبينًا أن جهود الحكومة الصينية في إصدار المعلومات والوقاية من المرض والسيطرة عليه، تتوافق مع اللوائح الصحية العالمية.

ونوه إلى أن الصين ذاتها ضحية للفيروس، وهي نعارض بشدة أي محاولة لتسييس المرض واصطناع مسرحية هزلية لمحاسبة غير قانونية"، مشيرًا إلى أن الأضرار الناجمة عن الفيروس في الولايات المتحدة كانت نتيجة الخطوات الخاطئة لواشنطن ذاتها، وليست لها أي علاقة عارضة باستجابة الصين للمرض.