إعلان حالة الطوارئ في مدينة لوس أنجلوس

واشنطن
حجم الخط

لوس أنجلوس - وكالة خبر

أعلن حاكم ولاية كاليفورنيا الأمريكية صباح يوم الأحد، حالة الطوارئ في مدينة لوس أنجلوس، وفقاً لقناة الجزيرة القطرية.

وحذّرت الولايات المتحدة الأمريكية عبر ما يُعرف بـ "الخدمة السرية" اليوم الأحد،مواطنيها من السير في محيط البيت الأبيض لضمان سلامتهم في ظل الاحتجاجات المتصاعدة منذ أيام على خلفية مقتل مواطن أمريكي من أصل افريقي على يد رجل شرطة.

واندلعت موجات من العنف جراء تواصل الاحتجاجات على وفاة الأمريكي جورج فلويد لليلة الثانية على التوالي بمحيط البيت الأبيض، بعد استدعاء الحرس الوطني الامريكي إلى العاصمة واشنطن صباح اليوم.

وتجمهر مئات المتظاهرين في محيط البيت الأبيض خلال نهار امس السبت، رافعين هتافات: "حياة السود مهمة"، "لا أستطيع التنفس'' و"لا عدالة ولا سلام''، بحسب وكالة "أسوشـْيـِتد پرس" الأمريكية.

وتستمر المظاهرات الاحتجاجية، والأعمال شغب في عدد من المدن الأمريكية على خلفية مقتل المواطن جورج فلويد من أصول أفريقية على يد عناصر شرطة في مينيابوليس، حيث خرج مئات المتظاهرين للاحتجاج في كل من مينيابوليس ولوس أنجلوس ونيويورك وواشنطن وعدد من المدن الأخرى.

وقال ترامب في تعقيب على انتشار موجات الغضب: "إن الجيش يمكنه نشر قوات في منيابوليس "بسرعة كبيرة" للرد على الاحتجاجات العنيفة في أعقاب مقتل رجل أسود أعزل على يد أحد أفراد الشرطة في المدينة".

وفرضت السلطات الأمريكية حظر التجوال ليلة السبت في كل من مينيابوليس ولوس أنجلوس وأتلانتا وشيكاغو ودنفر وفيلادلفيا وبيتسبرغ وسياتل وكليفلاند وكولومبوس وبورتلاند وميامي وميلووكي وروتشستر بنيويورك.

وأشعل مقتل جورج فلويد في منيابوليس احتجاجات في عدد من المدن الأمريكية تحول بعضها إلى أحداث عنف.

واستدعى حاكم ولاية مينيسوتا الحرس الوطني للولاية بعد أربع ليال من المواجهات في منيابوليس في إجراء لم يسبق له مثيل منذ الحرب العالمية الثانية، بحسب ما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.