عريقات يتحدث عن الموقف العربي من خطة الضم الإسرائيلية

صائب عريقات
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

حذّر أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، اليوم الثلاثاء، أن إقدام "إسرائيل" على تنفيذ خطة الضم في الضفة الغربية، سيكون له ثمن باهظ سيدفعه الاحتلال الإسرائيلي.

وتعقيبًا على الموقف العربي من خطة الضم، قال عريقات في تصريحاتٍ صحفية، "إن العرب اجتمعوا كوزراء خارجية، واجتمعوا في قمم عربية، وأخذو قرارات، واعتبروا أن الضم جريمة حرب، والملك عبد الله الثاني بن الحسين، أطلق تصريحاً أن هذا سيفتح الصراع على جميع الأبواب على أبعد مدى".

وأضاف: "نحن لا نطلب من الناس تحمل أكثر من طاقتها، نحن نقول: إن هنالك مشروعاً وطنياً، وهنالك منظمة التحرير الفلسطيني الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، هي من يفاوض عن الشعب الفلسطيني، أنا بمنع حدا يروح يطبع مع إسرائيل؟ يعني دولة عربية تطعنني بالظهر، وللأسف تقدم خدمات مجانية لمجرم حرب، اسمه بنيامين نتنياهو، يحاكم بمحاكم بتهم الفساد، وسيحاكم في محاكم اللجان الدولية".

وتابع عريقات: "لا أستطيع أن أمنع أحداً في العالم العربي أو غير العربي أن يفعل ما يريد  مع إسرائيل، لم أفوضك، لكن أطلب منهم الوقوف أمام شعوبهم، وقولوا لشعوبكم: إن مكانتكم ومصلحتكم، أن تكونوا مع إسرائيل.. استخدموا كلمة مكانتي ومصلحتي على شاشات التلفاز، ويقولون هذا الكلام مكانتي ومصلحتي أن أكون مع إسرائيل على حساب الشعب الفلسطيني، والقضية الفلسطينية،  لكن للأمانة أنا لم أسمع أي بلد عربي يقول بهذا الكلام".

وأشاد عريقات بالموقف الروسي الذي وصفه بـ"الموقف العظيم"، مضيفًا: "هناك اتصال بشكل يومي مع القيادة الروسية، الرئيس بوتين كتب رسائل خطية إلى الرئيس عباس، لافروف كتب رسائل شخصية إلى الرئيس عباس، ونحن على اتصال مع السيد بغدانوف، بشكل يومي".

وأشار إلى أن الرئيس محمود عباس طلب عقد اجتماع للجنة الرباعية، حيث بادرت روسيا إلى الدعوة، لكن أمريكا لم تقبل أي تجمع على المستوى الوزاري إلا بأن تكون الخطة الأمريكية أساساً للحوار، مبينًا رفض الأوروبيون والروس والأمم المتحدة هذا المبدأ.

وأكد عريقات على أن الاتحاد الأوروبي، ضد الضم، لافتًا إلى أن هناك أصوات رزينة قوية في أوروبا، تهدد إسرائيل وموقفها بالإصرار على الضم، بالعقوبات.