مسؤول صيني يدعو الحكومات لتعزيز النمو الاقتصادي

مسؤول صيني
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

دعا رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ، إلى إقامة آليات تنظيمية صارمة لضمان توجيه الاعتمادات المالية الجديدة مباشرةً إلى الحكومات على مستوى المدن والمحافظات، وتحقيق استفادة الشركات والمواطنين من تلك الاعتمادات.

وقال في تصريح نقلته وكالة الأنباء الصينية "شينخوا": "إنّ الصين تعتزم زيادة الإنفاق العام هذا العام بواقع تريليون يوان (نحو 140.2 مليار دولار أمريكي)، وإنّ البلاد تعتزم أيضاً إصدار سندات حكومية بقيمة تريليون يوان للسيطرة على مرض (كوفيد-19)، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى تزويد الشركات بالإعانات وإطلاق حيوية السوق".

وأضاف: "يتعين استغلال هذه الاعتمادات المالية بشكل أساسي في ضمان توفير التوظيف وتلبية الحاجات المعيشية وحماية كيانات السوق"، مُشدّداً على ضرورة إقامة آلية خاصة للمدفوعات التحويلية، لضمان توجيه الاعتمادات المالية بشكل مباشر إلى الحكومات على المستوى الأولي، وعلى وجوب استخدام تلك الاعتمادات في دعم المواطنين والشركات على نحو مباشر.

ولفت إلى أهمية تطبيق تلك الآلية على نحوٍ يضمن عدم احتجاز تلك الاعتمادات المالية من جانب حكومات المقاطعات، داعياً في ذات السياق السلطات المالية إلى إنشاء سجل حسابات لاستخدام السندات الحكومية الخاصة بالسيطرة على المرض، وضمان تدفق الاعتمادات المالية على نحو شفاف.

كما حثَّ الخزانات بكافة المستويات، على توزيع الاعتمادات المالية من نقطة إلى نقطة، مُطالباً السلطات بمراجعة الحسابات المالية وتعزيز عملية المراجعة والتدقيق.

وطالب الحكومات على جميع المستويات بتطبيق سياسات خفض الضرائب والرسوم على نحوٍ كامل، وعدم فرض رسوم تعسفية على الشركات أو إضافة المزيد من الأعباء المالية على كاهلها.

وفي ختام حديثه، أوضح أنّه في ظل التحديات غير المسبوقة الراهنة، يتعين على الحكومات أنّ تعمل بجد من أجل الحفاظ على استقرار أساسات الاقتصاد، وتعزيز النمو الاقتصادي، وبذل الجهود لتحقيق الأهداف وتنفيذ المهام الرئيسية المقررة لهذا العام.