الخارجية الصينية ترد على تصريحات "ترامب" المسيئة لبلادها بشأن فيروس كورونا

امريكا والصين
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو لي جيان، إنّ التصريحات الأخيرة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بشأن جهود الوقاية والسيطرة الصينية على مرض فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" لا أساس لها من الصحة على الإطلاق، وتُسيء بشكلٍ بالغ للجهود والتضحيات الكبيرة التي قدمها الشعب الصيني وتُقلل منها.

ولفت تشاو خلال حديثه بمؤتمر صحفي بحسب وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، إلى أنّه منذ بداية تفشي المرض، تبنت الحكومة الصينية الإجراءات الأكثر شمولاً وقوة ودقة في الوقت المناسب لمنع انتشار المرض تماماً.

وأضاف: "هذه الإجراءات كسرت سلسلة انتقال العدوى بشكلٍ فعال وقدمت مساهمة لم يسبق لها مثيل في الحفاظ على أمن الصحة العامة العالمي، ما حظي بإشادة واسعة من المجتمع الدولي".

وتابع: "إجراءات الحكومة الصينية أفضت بشكلٍ مباشر إلى خفض أكثر من 700 ألف إصابة محتملة، وذلك وفقاً لتقرير بحثي لمجلة ساينس"، مُضيفاً: "الاحصاءات يُمكن أنّ تُثبت من الذي لا يتمتع بالكفاءة واستخدام الطريقة المناسبة للتعامل مع المرض".

وبيّن المسؤول الصيني أنّ حالات "كوفيد-19" في الولايات المتحدة تجاوزت 1.8 مليون، وحصيلة وفيات تجاوزت الـ100 ألف، أي أكثر من حصيلة الصين بنحو 22 مرة.

وأوضح أنّ الوضع الحالي للمرض في الولايات المتحدة لا يزال خطيراً، مُشيراً إلى أنّ إلقاء اللوم على الصين لن يُثمر عن التخلص من المرض، ولا يُمكن أنّ يُنقذ المرضى.

وختم حديثه، بالقول: "ننصح الأمريكيين الذين لا يزالون يحاولون وصم الفيروس وتسييس المرض، بالتركيز على مكافحة المرض في بلادهم".