إحصائية حول انتهاكات الاحتلال في قطاع غزة خلال مايو الماضي

جيش الاحتلال حدود غزة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أصدر مركز حماية لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، إحصائية حول انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، خاصة على طول السياج الحدودي الفاصل، خلال شهر أيار/ مايو المنصرم.

وقال مركز حماية في تقريره، إنّ "قوات الاحتلال فتحت خلال مايو نيران رشاشاتها على طول السياج الفاصل (37 مرة)، ما تسبب بإحداث أضرارًا بليغة في ممتلكات المواطنين وأراضيهم، وإثارة حالة من الفزع والخوف في أوساط المواطنين، كما اعتقلت مواطنين اثنين بالقرب من السياج، توغلت الجرافات وآليات العسكرية (4) مرات".

وأضاف: "إن قوات البحرية الإسرائيلية واصلت اعتداءاتها على الصيادين في عرض البحر بمايو، حيث نفذت (36 اعتداءً) على الصيادين داخل الحدود المائية البحرية المسموح لهم الصيد فيها، ما أدى لإصابة (6) صيادين وإلحاق الضرر بمراكب الصيد".

وتابع: "إن شهر مايو الماضي شهد تصعيدًا ضد السكان المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة لاسيما في قطاع غزة"، محملًا سلطات الاحتلال كافة المسؤولية على استمرار إجراءاتها العنصرية بحق المدنيين الفلسطينيين في القطاع.

وذكر المركز أن قوات الاحتلال أغلقت معبر كرم أبو سالم التجاري الوحيد (12) يومًا خلال الشهر المنصرم، داعيًا الأمم المتحدة لإيجاد آلية تلزم سلطات الاحتلال بتحمل مسئولياته اتجاه سكان الأراضي الفلسطينية المحتلة، والعمل على إنهاء الحصار المفروض على القطاع.

وحذّر من تداعيات استمرار الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية على قطاع غزة، لاسيما في ظل وجود أزمة إنسانية تعصف بالقطاع، وتهدد حياة حوالي (2 مليون مدني)، يعيشون في ظروف صعبة نتيجة الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع للعام الرابع عشر على التوالي.

ودعا مركز حماية الدول الأطراف السامية والمتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة بتحديد موقفها وتحمل مسئوليتها اتجاه ما يحدث من انتهاك لقواعد القانون الدولي الإنساني ولاتفاقية جنيف الرابعة.