من داخل مراكز الحجر

الصحة بغزّة تُعلن تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا وتكشف آخر المستجدات

كورونا غزة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلن الناطق باسم وزارة الصحة في قطاع غزة د.أشرف القدرة مساء يوم الخميس، تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة من بين المحجورين في أحد مراكز الحجر الصحي.

وقال القدرة، خلال مؤتمر صحفي حول المستجدات الصحية لمواجهة جائحة كورونا: "إنّ المؤسسات الحكومية ذات العلاقة، تواصل جهودها وتتابع جملة الإجراءات االوقائية لتحصين المجتمع في موجهة جائحة كورونا".

وأضاف القدرة: "وزارتا الصحة والداخلية، أنهت فترة الحجر الصحي لـ 577 مستضاف في مراكز الحجر الصحي من بين العائدين في الدفعة الأخيرة من جمهورية مصر العربية، وسيتم خلال الساعات القادمة إنهاء الحجر الصحي لأعداد أخرى بعد صدور النتائج المخبرية وفق البرتوكول المعتمد".

 وأشار إلى أن المختبر المركزي، يجري فحص مئات العينات المخبري لاتمام برتوكول إنهاء الحجر الصحي للمستضافين.

وأوضح أن مجمل إصابات فيروس كورونا المسجلة في قطاع غزة منذ مارس الماضي 70 حالة كانت من بينها حالة وفاة واحدة لمسنة، بينما تعافى منها 18 حالة، ولازالت 51 حالة مصابة تحت العلاج في مستشفى العزل بمعبر رفح.

واعتبر أن تفشي الوباء في المنطقة يشكل تهديد مستمر على قطاع غزة، ويستوجب الالتزام التام بجملة الإجراءات الوقائية على مستوى المواطنين والقطاعات التي سيسمح بإعادة عملها وفق الضوابط الصحية التي أقرتها وزارة الصحة.

وتابع: "وزارة الصحة لديها خطة للتعامل مع السناريوهات والمراحل المختلفة لتفشي وباء كورونا وتتطلب توفير 59 مليون دولار لسد اجتياحاتها من الادوية والمستهلكات الطبية ولوازم المختبرات ومواد الفحص المخبري واسرة العناية المركزة وأجهزة التنفس الصناعي وتدريب الطواقم والتوعية المجتمعية"

وأردف : "وزارة الصحة استلمت قبل قليل جهازين لفحص الفيروسات ضمن المنحة التركية التي أعلن عنها سابقاً وذلك عبر منظمة الصحة العالمية التي نقدر دورها المساند للوزارة".

وأوضح أن وزارة الصحة، تؤكد أن ما وصلها في إطار خطتها لمواجهة جائحة كورونا حتى اللحظة 1.8 مليون دولار فقط من خلال المؤسسات الشريكة ونطالب كافة الجهات المعنية باتخاذ خطوات جادة لتعزيز قدرات المنظومة الصحية في مواجهة الجائحة.

وأكّد على أن وزارة الصحة تمر بمرحلة قاسية من نقص الموارد الصحية جراء الحصار وعدم وصول حصة قطاع غزة من جملة المساعدات التي وصلت للسلطة الفلسطينية من الدول والجهات المانحة لمواجهة جائحة كورونا.