توقعات بوصول ربع مليون مهاجر لـ"إسرائيل" خلال السنوات المقبلة

مهاجرين يهود
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

توقَّع رئيس الوكالة اليهودية يتسحاق هرتسوغ، أن يصل "إسرائيل" خلال الخمس سنوات المقبلة، حوالي ربع مليون مهاجر يهودي جديد.

ووفقًا لما أوردته صحيفة "ماكور ريشون" العبرية، اليوم الجمعة، أوضح هرتسوغ أنه هاجر إلى "إسرائيل" حوالي 35 ألف يهودي في العام الماضي، متوقعًا أكثر في السنوات القريبة المقبلة.

وقال: "نحن ننشهد كمية توجهات هائلة، وزيادة بنسبة 40% تقريبا في التوجهات منذ بداية (أزمة فيروس) كورونا، وبفتح ملفات هجرة من فرنسا وبلجيكا، توجد زيادة بنسبة 77%".

وأضاف أنه في شهر أبريل الماضي، تم تسجيل زيادة بنسبة 128% في توجهات من أستراليا إلى "مركز غلوبال" التابع للوكالة اليهودية ومتخصص في موضوع الهجرة إلى "إسرائيل".

 واعتبر هرتسوغ أن "معظم المهتمين بالهجرة إلى "إسرائيل" اعتزموا الهجرة إليها في أحد الأيام، وهذا يحدث الآن بسبب كورونا، وتعتبر "إسرائيل" كدولة التي عملت بشكل جيد واتخذت قرارات حكيمة، والنتيجة في النهاية هي أننا نعمل من أجل يهود الشتات، بينما من الناحية التاريخية هم الذين عملوا من أجلنا".

وقالت الصحيفة إن الوكالة اليهودية والحكومة الإسرائيلية تعملان على "بلورة خطة عمل للتعامل مع موجة الهجرة المتوقعة".

ونقلًا عن منظمة "نيفش بنيفش" المسؤولة عن الهجرة من أمريكا الشمالية إلى "إسرائيل"، أشارت الصحيفة إلى أن ارتفاعات بنسبة 100% حاصل بفتح ملفات للهجرة إلى "إسرائيل" وارتفاع بمئات النسب المئية للمهتمين بالهجرة.

وقالت مصادر في المنظمة إنه خلال الأيام الثلاثة الأولى من الشهر الحالي، بدأت 338 عائلة بفتح ملفات للهجرة إلى "إسرائيل"، بينما كان هذا العدد 561 عائلة طوال شهر يونيو في العام الماضي.