موقفنا إيجابي وننتظر رسالة الرئيس

أبو مرزوق يرد على عباس زكي حول مساعي الرئيس لتحقيق المصالحة الفلسطينية

ابو مرزوق
حجم الخط

بيروت - وكالة خبر

قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق، في تغريدة له عبر صفحته في "تويتر" مساء الجمعة، إنّ ردَّ حركته على رسالة الرئيس محمود عباس بشأن الذهاب للوحدة الوطنية، إيجابي ولكنّها تنتظر الرسالة.

جاء ذلك رداً على حديث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عباس زكي،  خلال كلمة ألقاها أمام الجماهير المشاركة في مسيرة واعتصام على دوار ابن رشد وسط الخليل، دعت لها حركة فتح، رفضًا لقرار الضم الاستيطاني الإسرائيلي ودعمًا للقيادة الفلسطينية.

وكان زكي قد قال: "إنّ الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بعث رسالة لكافة الفصائل الفلسطينية ومن ضمنها حركتي الجهاد الإسلامي وحماس، بهدف إنجاز المصالحة الوطنية الفلسطينية لأنها شرط الانتصار على الاحتلال"، مشيرًا إلى أنّ الحركة بانتظار رد الفصائل.

وجاء في رسالته لحركتي حماس والجهاد الإسلامي: "نقول لإخوتنا في حركتي حماس والجهاد الإسلامي، لقد حانت ساعة الحقيقة، طالبتمونا بوقف التنسيق الأمني مع أمريكيا وإسرائيل، وأوقفاه، ونحن ننتظر ردكم".

وأكّد على أنّ الشعب الفلسطيني هو الأقوى على حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية، لافتاً إلى رفض شعبنا لأيّ مفاوضات تدور من خلف ظهره حول الوصاية على المقدسات الإسلامية في القدس.

وتابع:" نحن الاوصياء على مقدساتنا، نحو الاقوى في معادلة الصراع مع الاحتلال"، مُجددًا التأكيد على رفض القيادة الفلسطينية قرار الضم الاستيطاني الذي اتخذته حكومة الاحتلال الإسرائيلي.

وشدّد زكي على استعداد الرئيس محمود عباس للقاء الرئيس الأمريكي، بشرط إلغاء ما يسمى بـ "صفقة القرن"، وأنّ يوقف دعمه لدولة الاحتلال ومنع ضم الأراضي الفلسطينية لدولة الاحتلال.

وبيّن أنّ أبناء الشعب الفلسطيني سيعاقبون بشدة -الطابور الخامس- الذين لا زالوا يتواصلون مع الاحتلال وجهات مشبوهة، مُطالبهم بالكف عن العبث لأنّ عاقبتهم ستكون وخيمة.

وختم زكي حديثه، بالقول: "خلال الأيام القادمة سترون تغيرا ملحوظا في المقاومة والنهج وفي المؤسسات والأفراد، وسنقطع أمعاء دولة الأبرتهايد بالمقاومة الشعبية السلمية"، مُستدركاً: "إذا قررنا المواجهة سنجعل كل المستوطنين يختبئون في الجحور، ولن يشعر المستوطنون بالأمان".