وبقائه كرئيس للحركة

مصادر تكشف عن نية "هنية" الاستمرار في الإقامة خارج غزة

هنية
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشفت صحيفة "القدس" أنّ رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، يُخطط للبقاء خارج قطاع غزة، حتى يحين إجراء انتخابات المكتب السياسي والمقرر أنّ تبدأ في أبريل أو مايو 2021.

ونقلت الصحيفة في عددها الصادر اليوم السبت، عن مصدر مقرب من الحركة أنّ هنية سيكون المرشح القوي للبقاء في منصبه كرئيس للمكتب السياسي لولاية ثانية، وهو الأمر الذي سيدفعه للبقاء خارج القطاع لفترة أخرى في حال بقي قائدًا لحماس.

وأشار المصدر إلى أنّ هنية المتواجد في الدوحة حاليًا، والذي كان يتنقل بينها وبين إسطنبول، قبل أزمة كورونا، ما يزال يعمل على ترتيب أوضاع الحركة داخليًا ويتواصل مع كافة قياداتها في الخارج والداخل.

وأوضح أنّ زيارة هنية لدول أخرى ما تزال قائمة، خاصةً مع تحسّن أوضاع حركة الطيران في العالم وانحسار فيروس كورونا، لافتةً إلى أنّ الزيارة إلى جنوب أفريقيا، وكذلك لبنان، على جدول الأعمال رغم تأخرها، وأنه قد يزور دولًا أخرى.

وبيّن أنّ نظام الانتخابات الداخلي للحركة قد يتم إجراء تعديلات عليه ويتم إقراره من قبل الجهات المختصة قبل الانتخابات الجديدة.

يشار إلى أن حركة حماس تجري انتخابات داخلية كل 4 سنوات، لاختيار رئيس مكتبها السياسي الذي يمكن أنّ يستمر في منصبه لولايتين متتاليتين، مع إمكانية انتخابه مجددًا لولاية ثالثة غير متتالية بعد أن تتولى شخصية أخرى المنصب.

وفي مايو 2017، جرى انتخاب هنية رئيسًا للمكتب السياسي خلفًا لخالد مشعل الذي كان يشغل المنصب منذ عام 1996. وتنافس هنية في الانتخابات الأخيرة مع موسى أبو مرزوق، ومحمد نزال.