الدول العربية المضيفة تناقش أزمة الأونروا وتوجه طلبًا للمانحين

اونروا
حجم الخط

عمان - وكالة خبر

عقدت الدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا تنسيقيًا عبر "الفيديو كونفرانس" بمقر دائرة الشؤون الفلسطينية بوزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، بمشاركة فلسطين وسوريا ولبنان ومصر.

وطالبت الدول العربية المضيفة للاجئين الدول المانحة، بدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" والوفاء بتعهداتهم المالية نحوها لسد العجز المالي في ميزانيتها.

وناقش المجتمعون مع أزمة "أونروا" المالية والتحضيرات لإنجاح مؤتمر التعهدات المستمرة في نيويورك لكبار المانحين للوكالة الأممية المزمع عقده في نيويورك بتاريخ 23/6/2020، كما بحثوا خطة التحرّك التي قدّمتها دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية.

كما بحثوا القضايا المدرجة على جدول أعمال الاجتماع المقرر مع المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني، الذي سيعقد صباح غد الأربعاء، مؤكّدين على أهميّة الدور الحيوي لـ"أونروا" في المنطقة.

وأعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في مايو/أيار المنصرم أنّ الأموال التي لديها لا تكفي إلا للعمل حتى نهاية مايو/ أيار الحالي.

وتواجه الوكالة الأممية أسوأ أزمة مالية منذ نشأتها، تفاقمت بشدّة بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 2018 وقف تمويل بلاده لـ"أونروا" والمقدّر بـ365 مليون دولار سنويًا، والذي كان يمثّل ثلث الميزانية السنوية للوكالة الأممية.