مسؤول بلغاري يؤكد رفض الضم والاستيطان الإسرائيلي

استيطان
حجم الخط

صوفيا - وكالة خبر

 أكد مستشار رئيس جمهورية بلغاريا لشؤون السياسة الخارجية نيكولاي ميلكوف، رفض بلاده للضم والاستيطان الإسرائيلي، والمستمسك بالقانون والقرارات الدولية، واعتبره الضم مخالف للقوانين والمواثيق الدولية.

ورحب عند لقائه سفير دولة فلسطين لدى بلغاريا أحمد المذبوح، في العاصمة صوفيا، وفق بيان للسفارة اليوم الثلاثاء، بعقد مؤتمر دولي متعدد الاطراف لتنفيذ حل الدولتين حسب القرارات والقانون الدولي، أكد تفهمه للموقف الفلسطيني.

واستبعد ميلكوف أن يستطيع نتانياهو تنفيذ برنامج حكومته في ضم أجزاء من أراضي دولة فلسطين بسبب ضعف الحكومة والمعارضة الشديدة لها داخليا.

أما في حال نفذت الحكومة الاسرائيلية برنامج الضم، شدد على أهمية أن يقوم الاتحاد الاوروبي بنقاش معمق لتلك الخطوة، وفرض عقوبات على إسرائيل مشروطة بإلغائها إذا تراجعت الأخيرة عن عملية الضم، وذلك كما حدث مع دول أخرى.

بدوره أطلع السفير المذبوح، ميلكوف، على الخطوات غير القانونية التي تعمل عليها الحكومة الإسرائيلية الحالية، والمتمثلة بضم غور الاردن والاراضي التي بنيت عليها المستوطنات اليهودية غير الشرعية وحوض البحر الميت، وذلك في خطوة أحادية، مخالفة للقوانين والقرارات الدولية وعلى رأسها اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949.

وأوضح السفير المذبوح، أن اجتماعه مع المستشار ميلكوف، جاء في إطار العمل الفلسطيني الحثيث لمواجهة صفقة القرن وتحضيرات اسرائيل لضم أجزاء من أراضي دولة فلسطين إليها.