يقتل كل فرص السلام

الأردن: قرار الضم يعتبر خرقًا للقانون الدولي ولا يمكن أن يمر دون رد

الأردن
حجم الخط

عمان - وكالة خبر

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، إن ضم الاحتلال الإسرائيلي ثلث دولة فلسطين يعتبر خرقًا للقانون الدولي.

وقال الصفدي في مؤتمر صحفي، جمعه مع نظيره الألماني هيكو ماس، في العاصمة الأردنية "عمان" أمس الأربعاء: "لا يمكن أن يمر دون رد".

وأوضح أنه يقوض السلام العادل والشامل ويغرق المنطقة بالصراع، مشددًا على أن "تنفيذ الضم يقتل كل فرص السلام ويقوض أسس السلام العادل والشامل ويغرق المنطقة بصراع طويل وأليم على الجميع".

كما أعلن عن عقد اجتماع ثلاثي مع وزير الخارجية الفلسطيني ورئيس الوزراء الفلسطيني بحضور الوزير الألماني.

ومن جانبه، ذكر ماس أن الاتحاد الأوروبي ملتزم بحل الدولتين ويرفض كافة الخطوات الأحادية من ضم أراض وردات الفعل التي قد تحدث والتي ستشكل خطرا على المنطقة، وقال: "نحن معكم".

وأضاف وزير الخارجية الألماني أن "الآن هو وقت الدبلوماسية، وعلينا البحث عن حلول لإجلاس الفلسطينيين والإسرائيليين على طاولة الحوار".

ولفت إلى أن الأردن هو أكبر المتأثرين بخطوات الضم الإسرائيلية، ولافتا إلى أن ألمانيا تعمل مع فرنسا ومصر للتوصل إلى توافق حول القضية الفلسطينية.

وفي سياق آخر، أعلن ماس أن ألمانيا قررت توسيع مساعداتها الإنسانية فيما يتعلق بمحاربة "داعش" في سوريا والعراق وضمن التحالف الدولي ضد "داعش".

وأردف: "سنقدم مساهماتنا لنؤسس سياقا للمفاوضات"، مشيرا إلى سعي بلاده لقيادة دور جدي وصريح في مجلس الأمن والاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى القيام بدور بناء على الساحة العالمية.