الصحة بغزة تكشف آخر مستجدات فيروس "كورونا"

القدرة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قال المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة أشرف القدرة، اليوم الخميس، إن "وزارة الصحة والمؤسسات الحكومية تبذل جهوداً مستمرة من أجل تحصين قطاع غزة في موجهة جائحة كورونا".

وأضاف القدرة في مؤتمر صحفي حول المستجدات الصحية لمواجهة جائحة كورونا: "وزارة الصحة أنهت الحجر الصحي لـ 940 مستضاف في مراكز الحجر الصحي خلال الأسبوع الجاري وفق البرتوكول المعتمد".

وتابع القدرة: "الطواقم الطبية تتابع 344 مستضاف داخل مراكز الحجر الصحي  من بينهم حالة ولادة تم نقلها أمس من أحد المركز إلى مجمع ناصر الطبي وفق البرتوكول و الإجراءات الوقائية المعتمدة وتتابع صحيًا ومولوها محمد في قسم العزل بالمجمع".

وذكر المتحدث باسم وزارة الصحة: "المختبر المركزي أجرى 157 فحص مخبري لإتمام إنهاء الحجر الصحي للمستضافين خلال ال24 ساعة الماضية.

ونوه إلى أن إجمالي إصابات فيروس كورونا المسجلة في قطاع غزة منذ مارس الماضي 72 حالة كانت من بينها حالة وفاة واحدة لمسنة، بينما تعافى منها 41 حالة ولازالت 30 حالة مصابة تحت العلاج في مستشفى العزل ولم تسجل اي اصابة جديدة منذ أمس وحتى اللخظة".

وجاء في حديث القدرة: "ننظر بقلق شديد إزاء تصاعد وتيرة الاصابة بفيروس كورونا في المنطقة مما يضع قطاع غزة أمام تهديد مستمر يستوجب الحذر والالتزام بإجراءات الوقاية من المواطنين والقطاعات المختلفة".

وأورد: "نجاح مراكز الحجر الصحي في تحصين المجتمع حتى اللحظة يؤكد أنها مازالت الأداة الأهم في سلسلة الإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة كورونا".

ووجه الشكر لكافة المواطنين على صبرهم وتفهمهم للإجراءات الاحترازية المشددة داخل مراكز الحجر الصحي من أجل تحصين المجتمع.

ولفت إلى أن الوزارة تبذل جهودًا مستمرة من أجل تعظيم الجهوزية والاستعداد لمواجهة جائحة كورونا، مطالبًا كافة الجهات باتخاذ خطوات عاجلة لدعم احتياجاتنا الطارئة وفق الخطة المعلنة.

ونوه إلى أن وزارة الصحة تعاني تقصًا حادا في ٤٤ % من الادوية و٣٠ % من المستهلكات الطبية و ٥٦ % لوازم المختبرات واستنزاف مواد الفحص المخبري.

وشدد على أن استمرار الحصار الاسرائيلي وعدم توريد حصة قطاع غزة من جملة المساعدات التي وصلت السلطة الفلسطينية من الدول والجهات المانحة يزيد الأمر تعقيداً في قدرتنا على مواجهة جائحة كورونا 

وحذر القدرة من تفاقم الوضع الصحي للمرضى الذين لا يتوفر لهم علاج في قطاع غزة ونحمل الاحتلال الاسرائيلي المسؤولية عن حياتهم ونطالب كافة الأطراف بالقيام بدورها في توفير متطلباتهم العلاجية وانقاذ حياتهم.