أوقفنا إرسال سجلات المواليد

داخلية رام الله: نعمل على إصدار جوازات فلسطينية دون تسجيلهم لدى "إسرائيل"

وزارة الداخلية
حجم الخط

وكالة خبر

أكّدت وزراة الداخلية على لسان الناطق باسمها غسان نمر، على أنّها تعمل مع جهات دولية لتمكينها من تسجيل سكانها وإصدار جوازات سفر فلسطينية دون الحاجة إلى تسجيلهم لدى "إسرائيل" بعدما أعلنت أنها في حل من كافة الاتفاقيات والتفاهمات معها.

وأضاف نمر، وفق وكالة "فرانس برس": "نسعى لبناء إطار ونظام جديد بعيداً عن الاحتلال لتسجيل مواطنينا، ونحن نقوم الآن بتسجيل السكان في سجلاتنا، ولم نعد نُرسلها إلى إسرائيل كما جرت العادة، استناداً إلى تعليمات واضحة من رئاسة الوزراء بعدم التعامل مع الجانب الإسرائيلي في هذا الموضوع".

وحول إنّ كان هذا الأمر سيؤثر على الفلسطينيين الراغبين في السفر، قال نمر: "حسب التعليمات لدينا، فإنّنا نسعى إلى بناء إطار جديد قائم على التنسيق مع الجهات الدولية لضمان حقنا في التنقل بحرية دون الحاجة لموافقة "إسرائيل" ونحن نعمل على ذلك".

وتابع: "إذا نجحنا في بناء هذا الإطار الذي يمكننا من تسجيل سكاننا بشكل مستقل، فسيكون ذلك بالفعل لأول مرة في التاريخ ونتمنى ذلك".

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قد أعلن  في أيار/مايو الماضي، أنّ السلطة الفلسطينية في حِل من جميع الاتفاقيات والتفاهمات مع الحكومتين الأمريكية و"الإسرائيلية" بما في ذلك التنسيق الأمني.