الكشف عن لقاء مرتقب بين نتنياهو وفريدمان لبحث تطورات عملية "الضم"

الكشف عن لقاء مرتقب بين نتنياهو وفريدمان لبحث تطورات عملية "الضم"
حجم الخط

القدس - وكالة خبر

كشفت وسائل إعلام عبرية اليوم الإثنين، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، سيلتقي اليوم الأحد، مع السفير الأمريكي ديفيد فريدمان، لبحث تطورات الموقف الأمريكي من عملية الضم الإسرائيلية.

وأوضح موقع "يديعوت أحرونوت" العبري، أن وزير الجيش الإسرائيلي ورئيس الوزراء البديل بيني غانتس وكذلك وزير الخارجية غابي أشكنازي، ورئيس الكنيست ومسؤول الوفد الإسرائيلي في فريق رسم الخرائط المشترك مع الإدارة الأمريكية ياريف ليفين، سيحضرون الاجتماع الذي يهدف للتوافق على صياغة واضحة متفق عليها من جميع الأطراف لقضية الضم.

وشدد الموقع على أن حلم الضم الكامل بنسبة 30% وفق ما حددته الإدارة الأمريكية سابقًا، بات يتبخر مع تراجع إدارة دونالد ترامب عن ذلك جزئيًا.

ورجح أن لا تتم هذه الخطوة قبل الانتخابات الرئيسية الأمريكية التي ستجري في الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، بسبب تغير الأوضاع داخليًا وخارجيًا.

ونوه الموقع العبري، إلى أن الإدارة الأمريكية تدعم خطوة ضم كتل استيطانية مثل معاليه أدوميم أو غوش عتصيون، إلا أنها تعارض في الوقت الحالي ضم غور الأردن خشيةً من أن يؤدي ذلك إلى تقويض الاستقرار في المملكة الأردنية.

وأورد الموقع، أن نتنياهو ليس على استعداد لضم إحدى الكتل فقط، وهو يريد ضم أكبر قدر ممكن من المستوطنات والمناطق لأسباب تتعلق بناخبيه، وأخرى باعتبار ذلك فرصة تاريخية لن تتكرر. بحسب وزراء في حكومته.