وتجدد دعوات الفجر العظيم

عشرات المستوطنين المتطرفين يدنّسون باحات الأقصى

مستوطنون يجددون اقتحام الأقصى
حجم الخط

وكالة خبر

دنّس عشرات المستوطنين المتطرفين، صباح الأربعاء، باحات المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، تحت حراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلية.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة: "إنّ (215) مستوطنًا بينهم (156) طالبًا يهوديًا و(3) عناصر من مخابرات الاحتلال اقتحموا المسجد الأقصى عبر باب المغاربة، وتجولوا في باحاته بشكل استفزازي، وانتهوا بالخروج من باب السلسلة".

وأضافت الدائرة: أن "المستوطنين تلقوا خلال اقتحاماتهم، شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدوا طقوسًا تلمودية في الجهة الشرقية منه، وتحديدًا في منطقة باب الرحمة".

ويذكر أن سلطات الاحتلال تصعد بالفترة الأخيرة، من سياسة الإبعاد عن الأقصى والقدس القديمة، وأصدرت عشرات قرارات الإبعاد بحق شخصيات دينية ووطنية ومرابطين.

وفي سياق متصل، أطلق نشطاء دعوات للحشد في صلاة "الفجر العظيم" يوم الجمعة المقبل في المسجد الأقصى ومساجد الضفة الغربية، نصرةً للمقدسات ورفضًا لخطة الضم. 

وتحت عنوان "عودة الفجر العظيم في مساجد الضفة"، انطلقت الدعوات للمشاركة في أكبر حشد بالمساجد الرئيسة في مدن وبلدات الضفة، لأداء صلاة الفجر العظيم، وخاصة في المسجد الأقصى لحمايته من محاولات التهويد الإسرائيلية. 

ويتعرض المسجد الأقصى يوميًا (عدا يومي الجمعة والسبت) لسلسلة اقتحامات وانتهاكات من المستوطنين، بحيث يتخللها استفزازات للمصلين وعمليات اعتقال وإبعاد عن المسجد، لإتاحة المجال للمتطرفين لتنفيذ اقتحاماتهم بدون أي قيود.