بالفيديو: إطلاق الائتلاف المدني لحماية حرية التعبير والحقوق الرقمية في رام الله

بالفيديو: إطلاق الائتلاف المدني لحماية حرية التعبير والحقوق الرقمية في رام الله
حجم الخط

رام الله - خاص وكالة خبر - أمجد العرابيد

أُعلن اليوم الأربعاء في رام الله عن إطلاق الائتلاف المدني لحماية حرية التعبير والحقوق الرقمية في دولة فلسطين المحتلة، وذلك بمشاركة 13 مؤسسة وشبكة فلسطينية تعمل في مجال الإعلام والدفاع عن الحقوق والحريات.

وتحدث خلال المؤتمر المدير العام للمركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية "مدى" موسى الريماوي، ومدير العلاقات العامة والإعلام في الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان مجيد صوالحة، وعضو مجلس نقابة المحامين فادي عباس، ورئيسة مجلس إدارة شبكة المنظمات الأهلية شذى عودة.

وأكّد المتحدثون على أهمية تشكيل الائتلاف في الدفاع عن الحريات الإعلامية والحقوق الرقمية، مُشيرين إلى أنّ أبواب الائتلاف مفتوحة لانضمام المؤسسات الأهلية والمعنية في هذا المجال.

وأوضحو أنّ تأسيس هذا الائتلاف جاء للتاكيد على المبادئ الأساسية لحرية العمل الإعلامي والصحفي ومباديء حرية التعبير، وحماية الحقوق الرقمية، وفقاً للقانون الأساسي الفلسطيني والاتفاقيات والمواثيق والمعايير الدولية التي انضمت لها دولة فلسطين في أواخر العام 2014.

وبيّنوا أنّ الائتلاف سيكرس جهوده للعمل على أربعة أهداف رئيسية وهي: "حماية حرية الرأي والتعبير والحقوق الرقمية، والعمل الصحفي، وتوفير بيئة تشريعية داعمة للعمل الإعلامي والحقوق الرقمية، وحماية مكتسبات العمل الصحفي وممارسة الحق في التعبير عن الآراء بحرية، والمساهمة في الجهد الدولي للدفاع عن حرية التعبير، عبر التعاون مع المؤسسات الأممية والدولية المعنية".

وتضم الهيئة التأسيسية للائتلاف: "المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية "مدى"، والهيئة الأهلية لاستقلال القضاء وسيادة القانون "استقلال"، ومركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية "شمس"، والهيئة الفلسطينية للإعلام وتفعيل دور الشباب "بيالارا"، وشبكة وطن الإعلامية، وشبكة معا الإخبارية، وإذاعة نساء FM، والمبادرة الفلسطينية لتفعيل الحوار العالمي والديمقراطية "مفتاح"، والائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان"، ومجلس منظمات حقوق الإنسان، وشبكة المنظمات الأهلية، والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، ونقابة المحامين الفلسطينيين".