واشنطن تقرر الإفراج عن رجل أعمال لبناني مرتبط بحزب الله

قاسم تاج الدين
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

أصدرت السلطات الأمريكية قرارًا بالإفراج عن رجل الأعمال اللبناني قاسم تاج الدين، وهو أحد المتهمين بتمويل "حزب الله"، عقب قضائه ثلاثة أعوام في السجن من أصل خمس سنوات، وذلك بسبب مشاكله الصحية وخطر إصابته بفيروس "كورونا" المستجد.

ووافق قاضٍ فدرالي في واشنطن في الـ28 من مايو الماضي، على طلب استرحام طارئ تقدّم به قاسم تاج الدين (64 عاما) بحجة أنه يعاني "مشاكل صحية خطرة” تجعله عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد، وبالتالي سيكون بإمكانه العودة إلى لبنان خلال الأسابيع القليلة المقبلة".

وحسب وثائق المحكمة، غادر تاج الدين سجن كمبرلاند الفدرالي في ماريلاند بعد حجر صحي استمر أسبوعين، ووُضِع في مركز احتجاز بانتظار أن يتمكن من العودة على متن رحلة جوية مقررة في يوليو.

يشار إلى أن الإفراج عن تاج الدين أثار تكهنات، إذ اعتبر البعض أن هذه الخطوة جاءت ردا على إطلاق لبنان في مارس سراح المواطن الأمريكي اللبناني عامر الفاخوري المتهم بتعذيب سجناء عندما كان قياديا تعاملت معه "إسرائيل" أثناء احتلالها جنوب لبنان.

بدوره، رفض محامي تاج الدين، وليم تايلورهذه الادعاءات، قائلا “إنه إفراج لأسباب إنسانية، يمكنكم رؤية ذلك في المستندات. لا علاقة لهذا بالفاخوري”.

ويذكر أن تاج الدين المتحدر من بيروت، تم توجيه تهمة له في مايو 2009 بالمساهمة في تمويل منظمة "إرهابية"، بسبب دعمه لحزب الله اللبناني، وبالتالي مُنِع على تاج الدين التعامل مع أمريكيين، لكنّه كان متهمًا بأنه واصل القيام بتعاملات مع شركات أمريكية.

وفي مارس 2017 ألقي القبض على تاج الدين لدى وصوله إلى الدار البيضاء بناء على طلب السلطات الأمريكية.