ترامب يُقيل كبير المدعين الفدراليين المشرف على محاكمة مقربين منه

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

أقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأحد، كبير المدعين الفدراليين في نيويورك جيفري بيرمان المشرف على محاكمة عدد من المقربين من الرئيس.

وقال المدعي العام الأمريكي ويليام بار في تصريح صحفي نقلته قناة "سي بي إس": "إنّ الرئيس دونالد ترامب أقال أقال كبير المدعين الفدراليين في نيويورك جيفري بيرمان المشرف على محاكمة عدد من المقربين من الرئيس".

وعبّر بار في رسالة وجهها إلى بيرمان الذي شغل منصب رئيس دائرة الادعاء العام في منطقة منهاتن بنيويورك، عن تفاجئه، وشعوره بخيبة أمل بسبب تصريح بيرمان العلني الذي أصدره في وقت متأخر الجمعة، ورفض فيه تقديم استقالته".

وتابع: "طلبت من الرئيس إبعادك من اليوم، وقد فعل ذلك"، لافتاً إلى أنّ رئيس دائرة الادعاء في المنطقة الجنوبية بنيويورك أودري ستروس، سيحل محل بيرمان مؤقتًا حتى "يتم تثبيت بديل دائم له".

وأعلن بار مساء الجمعة، بشكلٍ غير متوقع عن تنحي بيرمان ليتولى منصبه رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصات جاي كلايتون.

من جانبه، أصدر بيرمان بيانًا نفى فيه أنه ينوي التنحي، وقال: "إنه لن يستقيل إلى حين يعين مجلس الشيوخ شخصية تخلفه، مُؤكّداً على أنّ مكتبه سيواصل التحقيقات التي يجريها".

يُشار إلى أن بيرمان لم يتوان منذ تعيينه في يناير 2018، عن ملاحقة شخصيات في دائرة ترامب، كما أشرف مكتبه على التحقيق مع المحامي الشخصي السابق لترمب مايكل كوهين، ووجه اتهامات لاثنين من مساعدي جولياني، وفتح تحقيقًا مع جولياني نفسه، فيما يتعلق بمساعيه لتصيد أخطاء خصوم ترمب السياسيين في أوكرانيا بغرض تشويه صورتهم.