خلال جلسته الأسبوعية

مجلس الوزراء يكشف موعد إعلان نتائج الثانوية العامة ويصدر عدة قرارات مهمة

اجتماع الوزراء
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أصدر مجلس الوزراء الفلسطيني، اليوم الإثنين، عدة قرارات بشأن مواجهة مخطط الضم الإسرائيلي، وأزمة وباء كورونا، كما ناقش موعد نتائج الثانوية العامة، وعملية إجلاء العالقين إلى أرض الوطن.

وأكد اشتية خلال ترؤسه الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء، على أن الرد الشعبي أساس الحراك الدولي الرافض لمخططات الضم.

وأشار إلى أن اجتماعًا يضم أعضاء اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة فتح والحكومة سيعقد يوم الأربعاء بالأغوار، لبحث آليات مواجهة الضم الإسرائيلي.

وقرر المجلس تكليف لجنة تضم وزراء المالية والزراعة والاقتصاد لتقديم حزمة من الحوافز والمشاريع التطويرية للأغوار.

وبشأن موعد نتائج الثانوية العامة، قال اشتية: "إن عملية تصحيح امتحان الثانوية العامة تسير بيسر والنتائج في منتصف يوليو".

وفي سياقٍ آخر، قرر المجلس السماح بإقامة الأفراح المحددة بمواعيد مسبقة حتى يوم الأحد المقبل في المحافظات غير المغلقة، وفق شروط السلامة الصحية التي حددها البروتوكول الخاص بوزارة الصحة، والذي يحصر عدد المحتفلين فيها بما لا يزيد عن خمسين شخصًا.

ولفت مجلس الوزراء إلى تشكيل لجنة لدراسة الترقيات في جميع الوزارات، بما فيها الصحة، علمًا أن الترقيات العليا بحاجة إلى موافقة مجلس الوزراء والرئيس، وأن الترقيات عموما متوقفة بقرار السيد الرئيس منذ العام الماضي جراء الأزمة المالية التي تواجهها الحكومة.

وحول عملية إجلاء العالقين، شدد رئيس الوزراء على أن خطط إجلاء العالقين خارج فلسطين تسير وفق البرنامج المعد؛ مبينًا أنه سيتم إجلاء العالقين في تركيا والولايات المتحدة وبريطانيا قبل نهاية الشهر الجاري وصولًا إلى إجلاء جميع العالقين في أقرب وقت ممكن.

كما قرر مجلس الوزراء المصادقة على نظام إتلاف وثائق القضايا في المحاكم النظامية.